دبلوماسي روسى: بناء مركز علمي في منشأة فوردو الإيرانية

السبت، 23 أبريل 2016 12:51 ص
دبلوماسي روسى: بناء مركز علمي في منشأة فوردو الإيرانية
صوره تعبيريه

أعلن فلاديمير فورونكوف ممثل روسيا الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأنه سيتم بناء مركز نووي علمي لإنتاج النظائر المستقرة في منشأة فوردو بإيران ، في غضون عامين.

وقال فورونكوف - في تصريحات خاصة لوكالة أنباء (تاس) الروسية أمس - " إن الإطار الزمني تم تصوره من خلال خطة عمل ، وإن الأمر سيستغرق نحو عامين ، وفقا للتقديرات الحالية".

وتأتي تصريحات فورونكوف ، الذي يرأس الوفد الروسي إلى الاجتماع ، في أعقاب اجتماع اللجنة المشتركة بين إيران ومجموعة دول (5+1) والذي انعقد في فيينا.

وأضاف فورونكوف " إن المسائل المتعلقة بتنفيذ خطة العمل المشتركة الشاملة (للبرنامج النووي الإيراني) كانت أيضا جزءا من جدول الأعمال .. وقد قدمت روسيا بالاشتراك مع إيران عرضا يتسم بالشفافية ، حول إنتاج نظائر مستقرة في منشأة فوردو في إيران .. وتمت مناقشة برنامج ما بعد رفع العقوبات، بفعالية أيضا" ، مشيرا إلى أن الاجتماع المقبل سيعقد في غضون الأشهر الثلاثة المقبلة ، في امتثال صارم لخطة العمل المشتركة الشاملة.

وتوصلت إيران ومجموعة الدول الست الكبرى إلى اتفاق نهائي في يوليو من العام الماضي ، والذي يتعين بموجبه تحويل منشأة فوردو لتخصيب الوقود إلى مركز نووي ومادي وتكنولوجي مع عدم وجود أكثر من 1044 جهاز طرد مركزي من الجيل الأول ، والذي لن ينتج أية كمية من اليورانيوم ، وفي المقابل ، ستكون إيران قادرة على استخدام 348 فقط من أجهزة الطرد المركزي لإنتاج النظائر المستقرة في السنوات الـ 15 المقبلة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة