الفلسطينيون يحيون ذكرى «يوم الأسير»

الأحد، 17 أبريل 2016 02:24 م
الفلسطينيون يحيون ذكرى «يوم الأسير»
الاسري

أحيا الفلسطينيون في قطاع غزة والضفة الغربية اليوم /الأحد/ ذكرى "يوم الأسير الفلسطيني"، الذي يصادف السابع عشر من أبريل من كل عام وسط دعوات بالإفراج عن نحو 7 آلاف أسير داخل السجون الإسرائيلية وتدويل قضية الأسرى أمام المحافل الدولية.
وأكدت القوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة أن تحرير الأسرى من سجون الاحتلال لن يتم إلا بالقوة والتبادل، داعية إلى ضرورة تبني استراتيجية وطنية موحدة لتبييض كافة المعتقلات من الأسرى.
وشارك المئات في مسيرة جماهيرية دعت إليها لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، ورفع المشاركون في المسيرة، التي انطلقت من ميدان الجندي المجهول مقابل المجلس التشريعي واستقرت أمام مقر الصليب الأحمر الدولي غرب مدينة غزة، الأعلام الفلسطينية وصور الأسرى، ولافتات تحمل عبارات منها "الحرية لأسرانا الأبطال"، "الحرية لأسرى الحرية"، "لا لسياسة اعتقال الأطفال".
وقال خالد البطش القيادي في حركة الجهاد الإسلامي، في كلمة باسم القوى الوطنية والإسلامية في مهرجان خطابي أقيم أمام مقر الصليب الأحمر، "إن الشعب الفلسطيني لن يقبل باستمرار اعتقال أبطاله عشرات السنين في سجون الاحتلال، مشددا على أن هذا الزمن قد ولى.
ودعا البطش الفصائل الفلسطينية ممثلة بأذرعها العسكرية إلى التسابق من أجل تحرير الأسرى، مطالبا بأسر جنود الاحتلال والمستوطنين لضمان الإفراج عن الأسرى والمعتقلين وبضرورة الحراك السياسي العربي الرسمي الداعم المقاومة في فلسطين للإفراج عن الأسرى.
ودعا منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية ووزراء الخارجية العرب بوضع ملف تحرير الأسرى على أجندة اللقاءات الدولية، على غرار ما كانت إسرائيل تفعله مع قضية الجندي الأسير جلعاد شاليط، الذي كان محتجزا لدى حماس قبل الإفراج عنه.
وبدوره، قال خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة حماس، في كلمته، "إن قضية الأسرى في سجون الاحتلال هي على رأس أولويات المقاومة الفلسطينية و"كتائب القسام" الجناح العسكري للحركة".. وقال الحية مخاطبا الأسرى في سجون الاحتلال "قضيتكم هي قضيتنا، وهي على رأس جدول أعمالنا، ويعمل مجاهدونا في المقاومة الفلسطينية وفي مقدمتها كتائب القسام ليل نهار من أجل تحريركم".
ودعا القيادي في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين عبد الحميد حمد إلى تدويل قضية الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وتفعيل ملف الأسرى في محكمة الجنايات الدولية وفي كافة المحافل الدولية.
وأكد حمد أن إسرائيل تواصل انتهاكاتها ضد الأسرى والمعتقلين في انتهاك واضح للقانون الدولي والإنساني، والذي يعد جريمة حرب استنادا لميثاق روما الخاص بمحكمة الجنايات الدولية واتفاقية جنيف الرابعة وكافة المواثيق والمعاهدات الدولية، مطالبا القيادة الفلسطينية بتفعيل ملف الأسرى في محكمة الجنايات الدولية.
وأقر المجلس الوطني الفلسطيني (برلمان) منظمة التحرير الفلسطينية في عام 1974 يوم السابع عشر من أبريل من كل عام يوما وطنيا للوفاء للأسرى وتضحياتهم.. ومنذ ذلك التاريخ يحيي الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات "يوم الأسير الفلسطيني"، ويشاركه في إحيائه أحرار العالم في العديد من العواصم العربية والأوروبية.
ووفقا لهيئة شئون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، تعتقل سلطات الاحتلال نحو 7 ألاف أسير في ظروف صعبة، بينهم 69 أسيرة منهن 17 أسيرة قاصر، و400 طفل و750 أسيرا معتقلين إداريا، و700 أسير يعانون من أمراض مزمنة، منهم 23 أسيرا يقبعون في "عيادة سجن الرملة"، وغالبيتهم لا يتلقون سوى المسكنات والأدوية المخدرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة