أولاند يجهض الحصار الأوروبي للقاهرة بزيارة الـ36 ساعة

الأحد، 17 أبريل 2016 05:15 ص
أولاند يجهض الحصار الأوروبي للقاهرة بزيارة الـ36 ساعة
الرئيس الفرنسى فرانسو هولاند
إبراهيم مطر

يبدأ الرئيس الفرنسى، فرانسو هولاند، زيارة رسمية إلى القاهرة، اليوم، تستمر ليوم ونصف اليوم، على أن يغادر البلاد صباح الثلاثاء المقبل.

وأعلنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية حالة الاستنفار القصوى بالتزامن مع زيارة الرئيس الفرنسي، فيما أغلقت سلطات مطار القاهرة ساحات انتظار السيارات المجاورة لاستراحة رئاسة الجمهورية، ومنعت دخول أي سيارة لحين انتهاء الزيارة.

وتزينت الطرق المؤدية إلى المطار، حيث خط سير «هولاند» بإعلام مصر وفرنسا، فيما يعقد «السيسى» و«هولاند» مؤتمرًا صحفيًا «بقصر القبة» عقب المباحثات الثنائية اليوم.

ووصل الرئيس الفرنسى أمس، إلى لبنان، حيث كان في استقباله لمطار بيروت الدولى نائب رئيس الحكومة اللبنانية وزير الدفاع سمير مقبل.

ومن المقرر أن يزور مخيمًا للاجئين السوريين حيث سيلتقى عائلات سورية مرشحة للجوء إلى فرنسا. وسيجرى الرئيس الفرنسى محادثات مع المسئولين السياسيين اللبنانيين بينما يواجه لبنان أزمة مؤسسات في ظل شغور المنصب الرئاسى منذ مايو ٢٠١٤.
ويعتزم هولاند تأكيد «دعم» فرنسا «للقوات المسلحة اللبنانية»، على الرغم من تعليق السعودية لعقد ضخم مع فرنسا لتسليح الجيش اللبنانى بقيمة ٢.٢ مليار كان يفترض أن تموله السعودية بواسطة برنامج تجهيز دفاعى لتأمين أسلحة فرنسية للجيش اللبناني.

ويصاحب «هولاند» في زيارته وفد وزارى رفيع المستوى، إضافة إلى أكثر من ١٢٠ رجل أعمال، يمثلون كبريات الشركات الفرنسية العاملة في مختلف القطاعات التجارية والاقتصادية، التي يعمل عدد منها في مصر، ويرغب البعض الآخر في المشاركة في السوق المصرية وتحقيق المزيد من التعاون وإقامة مشروعات مشتركة، إضافة إلى وفد من أعضاء البرلمان الفرنسى.

ومن المقرر أن يستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى نظيره الفرنسى بمطار القاهرة الدولي، وستقام مراسم الاستقبال الرسمى بقصر الاتحادية وتطلق المدفعية ٢١ طلقة ترحيبا بالرئيس الضيف، ويعزف السلامان الوطنيان ويتم استعراض حرس الشرف، ويرحب الرئيس السيسى بنظيره الفرنسى في زيارته الرسمية الأولى لمصر.

ويقيم الرئيس السيسى مأدبة غداء تكريمًا للرئيس هولاند والوفد المرافق له، ويلتقى هولاند خلال زيارته رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، ومن المقرر أن يتناول إسماعيل خلال اللقاء برنامج الحكومة لتشجيع الاستثمار.

كما يلتقى الرئيس الفرنسى الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب وأعضاء هيئة المكتب. ويشهد الرئيسان جلسة مجلس الأعمال المصرى الفرنسى، وعشاء عمل يضم رجال أعمال من الجانبين، بحضور الرئيس السيسى ونظيره الفرنسى، وسيتم استعراض الفرص الاستثمارية الواعدة في مصر أمام الحضور، ويتضمن جدول الزيارة عددا من المناطق الثقافية والأثرية المصرية.

ورفعت الجهات الأمنية درجة الاستعداد للدرجة القصوى لتأمين زيارة الرئيس الفرنسى، وقد وصل وفد أمنى فرنسى قبيل زيارة الرئيس الفرنسى للتنسيق مع قوات الحرس الجمهورى لتأمين تحركات هولاند، كما يتم الإعداد لإجراءات أمنية غير مسبوقة من قوات الشرطة التابعة للداخلية وقوات شرطة الرئاسة خلال مدة الزيارة ونشر خدمات أمنية في الطرق الرئيسية التي يتحرك بها الموكب الرئاسى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق