خلاف بين الأحزاب والقوى السياسية بسبب «تيران وصنافير».. الكرامة: جزء من الإقليم المصري.. المصري الديمقراطي: يطالب المصريين بالاحتجاج السلمي.. نائبات قادمات: ملك للسعودية ومصر مجرد حامي

الإثنين، 11 أبريل 2016 12:56 م
خلاف بين الأحزاب والقوى السياسية بسبب «تيران وصنافير».. الكرامة: جزء من الإقليم المصري.. المصري الديمقراطي: يطالب المصريين بالاحتجاج السلمي.. نائبات قادمات: ملك للسعودية ومصر مجرد حامي
علاء علي



أعلن حزب الكرامة أن جزر تيران وصنافير جزء لا يتجزء من إقليم الدولة المصرية بموجب اتفاقية اول أكتوبر 1906 بين الدولة العلية العثمانية ومصر الخديوية، مضيفا أن الدولة المصرية تمارس سيادتها على الجزيرتين دون انقطاع منذ ذلك الوقت

وأكد الحزب في بيان له أن المملكة العربية السعودية نشأت كدولة قانونية عام 1932 أى أنها لم تمتلك الجزيرتين ولم تمارس عليهما السيادة على وجه الإطلاق. وأية مطالبات لها مردود عليها بحجج دامغة تاريخيا وقانونيا وواقعيا وبكل الجدية والحسم واحترام الحقائق دون شطط ولا اقتتال ولا تنابذ ولا تخاصم بين الأشقاء.

وأوضح الحزب أنه لا يحق لرئيس الجمهورية التنازل طبقا للمادتين الأولى و151 من الدستور وخصوصا فقرتها الأخيرة: " وفى جميع الأحوال لا يجوز إبرام أية معاهدة تخالف أحكام الدستور، أو يترتب عليها التنازل عن أي جزء من إقليم الدولة

وقال الحزب أنه لا يليق بالمملكة العربية السعودية أن تضع نفسها فى موضع شبهة استغلال حاجة مصر،ولايليق بمصر أن تقبل على نفسها شبهة الإذعان تحت وطأة الحاجة.

وطالب رئيس الجمهورية خادم الحرمين الشريفين إلى سحب توقيعهما واعتبار إتفاقية ترسيم الحدود البحرية كأن لم تكن صونا للحقوق واتقاء للشبهات، وتجنيب مصر أزمة دستورية هى فى غنى عنها، وتجنب أزمة فى علاقات الأخوة والجوار مع الأشقاء فى المملكة العربية السعودية.

ومن جانبه قال حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي إن أجيالا من المصريين تربت وعلى مدى عقود طويلة على أن جزيرتي تيران وصنافير جزيرتان مصريتان تتمتعان بمكانة استراتيجية كبيرة لذلك كان صادما لمشاعر الشعب الوطنية أن تتخلى الحكومة المصرية عنهما للمملكة العربية السعودية بطريقة بدت وكأنها صفقة مهينة تحصل بمقتضاها الحكومة عن ثمن لهذا التفريط غير المبرر.

وأضاف الحزب في بيان له أن الأمر يمكن اعتباره سابقة تثير أطماع وشهية دول ترغب في ضم قطعة أو أخرى من أرض الوطن إلى أراضيها ويزيد من الاستياء والغضب أن الأمر برمته تم الترتيب والأعداد له في ظل غياب كامل لمؤسسات الدولة والرأي العام وكأن من حق مؤسسة واحدة أن تملك حق التعامل مع أمر يمس السيادة الوطنية بصورة منفردة تماما ودون أي شفافية أو تشاور مع باقي مؤسسات الدولة والمجتمع كافة.

وحذر الحزب الحكومة من التمسك بهذا الاتفاق ويطالبها بالتراجع فورا عن هذا المسار المهين للمشاعر الوطنية، مناشدًا نواب البرلمان أن يرفضوا هذا الاتفاق إذا اصرت الحكومة على عرضه أمام البرلمان وأن يعلنوا في مواجهة الحكومة أن الشعب ومن خلال الاستفتاء هو وحده صاحب الحق في قبول أو رفض كل ما يمس السيادة على أراضي الوطن وفقا لنص الدستور.

ودعا الحزب جميع المصريين إلى التصدي لهذا الاتفاق عبر كل وسائل الاحتجاج السلمي التي يكفلها الدستور، ويعلن الحزب عن تضامنه مع كل الدعاوى القضائية التي تسعى إلى وقف هذا الاتفاق ويفتح مقراته أمام المواطنين الراغبين في توكيل المحامين في رفع هذه الدعاوى.


فيما اعلنت أمانة القاهرة بحزب التحالف الشعبى الاشتراكى عن غاضبها حول ما أثير فى الاعلام وما ذكره بيان الحكومة بشأن التفريط فى السيادة المصرية على جزيرتى تيران وصنافير وهما مفتاح خليج العقبة.

وقالت الامانة فى بيان لها انها لا تتصور أن أى مصرى مهما كان موقعه يقبل التفريط فى هذة البقعة الاستراتيجية التى كانت مسرح عمليات الجيش المصرى فى كل حروب مصر الحديثة، والتى سالت بها ومن أجلها أزكى الدماء المصرية لتسطر أسمى معانى البطولة والفداء.

وطالبت أمانة القاهرة بحزب التحالف الشعبى الاشتراكى القيادة السياسية بالتراجع فورًا عن الاجراءات التى اتخذتها بالتفريط فى هذه البقعة الغالية من أرض الوطن وذات الأهمية الحيوية للأمن القومى المصرى، داعية الشعب المصرى الى رفض تلك الاجراءات والتمسك بكل ذرة تراب من أرض الوطن الغالى.

وفي ذات السياق قالت مؤسسة "ائتلاف نواب ونائبات قادمـات"، السفيرة الدكتورة ناهد شاكر، إن جزيرتي "تيران وصنافير" تقعان داخل الأراضي السعودية، ومصر كانت حارسة لهما طوال الفترة الماضية.

وأضافت "ناهد" في تصريحات صحفية، أن وزير الخارجية الأمريكي عام 1950 أقر أن الجزيرتين على الأراضي السعودية، مضيفًا: "لا ضرر ولا ضرار بين الأرض سعودية أو مصرية لأننا أمة واحدة"، موضحة أنه سيكون الخير في النهاية لمصر ونفعًا للجسر البري الذي سيضخ مليارات للبلاد.

وأوضحت أن بناء الجسر سيقنن الضغط على خليج العقبة بالنسبة لإسرائيل، مؤكدة أن هناك لجنة من الخبراء تبحث من 6 سنوات وقالت إن الأرض سعودية، ودعت المصريين إلى عدم تضليل أنفسهم وما فعله الرئيس عبدالفتاح السيسي ضد المخطط الصهيو أمريكي.

وتابعت: "إننا لن نعود للخلف فالاقتصاد والسياحة سيزدهران وأرجو لمن يتحدث يكون عالمًا بالأمر، وعلينا أن نترك الجهل لأصحاب النفوس الضعيفة، فمصر ستنهض لأنها تنهض في ظل القيادة الحكيمة".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة