فى ذكرى وفاة يوسف وهبى..تنازل عن طبقة الأعيان من أجل المشخصاتية..وهدد بسحب الجنسية

السبت، 17 أكتوبر 2015 12:00 ص
فى ذكرى وفاة يوسف وهبى..تنازل عن طبقة الأعيان من أجل المشخصاتية..وهدد بسحب الجنسية

كان والده يريده أن يصبح فلاحا مثله، ولكن عشقه للتمثيل دفعه بعيدا تماما عن هذا الطريق، ووسط دهشة عائلته كلها التحق بالسيرك للعمل كممثل، وبذلك انتقل من أعلى طبقة في المجتمع إلى أدنى طبقة وهي طبقة «المشخصاتية» التي لم يكن معترف بشهادتها أمام محاكم الدولة في ذلك الوقت، بعدها أراد أن يخلص المسرح من الهاوية على حسب اعتقاده وقتها التى رآها قد نتجت من الشعرِ الراقص لنجيب الريحاني وحواجب علي الكسار باستخدام المال الذى ورثه عن والده، فأنشأ شركة مسرح باسم فرقة رمسيس في نهاية العشرينيات، هو الفنان يوسف وهبى الذى يوافق غدا يوم وفاته قبل 33 عاما، وكانت بدايته مسرحية «المجنون» التى عرضت على مسرح «راديو» عام 1923، حيث اعتمد فى بداية حياته المسرحية على أعمال مترجمة لشكسبير وموليير وإبسن، ويعتقد البعض أن يوسف وهبي هو الذي أدخل فكرة الموسيقى التصويرية قبل رفع الستار التي لم تكن معروفة إلا في أكبر المسارح في العالم.

تأخر دخوله إلى عالم السينما بسبب الحملة الصحفية والدينية التي أثيرت ضده بسبب نيته في وقتها تمثيل دور النبي محمد في فيلم لشركة ماركوس الألمانية بتمويل مشترك مع الحكومة التركية، وكان يرأسها في ذلك الوقت مصطفى كمال أتاتورك، حيث اضطر تحت ضغط شعبي ومن الملك فؤاد الذي هدد بسحب جنسيته المصرية منه.

وفي عام 1930 وبالتعاون مع محمد كريم أنشأ شركة سينمائية باسم رمسيس فيلم التي بدأت أعمالها بفيلم «زينب» سنة ، الذي كان من إنتاجه وإخراج محمد كريم. وفي عام 1932 انتج «أولاد الذوات» الذي كان أول فيلم عربي ناطق وكان الفيلم مقتبسا عن إحدى مسرحياته الناجحة، حيث قام بكتابة النص وقام ببطولة الفيلم، كما قام محمد كريم أيضا بإخراجه. ثم كتب فيلمه «الدفاع» سنة 1935، ليخرجه هذه المرة بنفسه بالتعاون من المخرج نيازي مصطفى. ثم في عام 1937 قدم فيلمه الثالث «المجد الخالد»، وهذه المرة كان هو الكاتب والبطل والمخرج.

بعد ذلك وفي ثلاث أفلام هي ليلة ممطرة، ليلى بنت الريف ، و ليلى بنت المدارس ، ترك الإخراج لتوجو مزراحي. وبعد النجاح الضخم لهذه الأفلام قدم فلمه «غرام وانتقام» عام 1944، الذي أخرجه بنفسه.

شكل أسلوب المسرح الساخر على يد نجيب الريحاني منافسا رئيسيا لأسلوب يوسف وهبي الذي اتسم بالميلودرامية،وقد أخرج 30 فيلما وألف ما لا يقل عن 40 فيلما واشترك في تمثيل ما لا يقل عن 60 فيلما مع رصيد يصل إلى 320 مسرحية.

وتوفى يوسف وهبى في 17 أكتوبر عام 1982 بعد دخوله لمستشفى المقاولون العرب اثر إصابته بكسر في عظام الحوض نتيجة سقوطه في الحمام، حيث وافته المنية أثناء العلاج إثر إصابته بسكتة قلبية مفاجئة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة