خارجية تونس ومفوض سياسة الجوار يبحثان سبل التعاون الثنائي

الخميس، 07 أبريل 2016 09:06 م
خارجية تونس ومفوض سياسة الجوار يبحثان سبل التعاون الثنائي
وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي


بحث وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي، اليوم الخميس، مع المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار جوهانس هان سبل تعزيز الحوار والتشاور حول آفاق التعاون بين تونس والاتحاد الأوروبي.

وذكر بيان لوزارة الخارجية التونسية أن الجهيناوي أشاد بتطور العلاقات بين تونس والاتحاد الأوروبي منذ سنة 2011 والتي تجسدت في الإعلان عن منح تونس مرتبة الشريك المتميز واعتماد خطة عمل للفترة 2013-2017 تؤسس لتعميق التعاون والشراكة في مختلف المجالات.

وأوضح الجهيناوي أن علاقات تونس بالاتحاد الأوروبي لها بعد استراتيجي وتهدف إلى تعميق وتوسيع مجالات الشراكة، مؤكدًا على أهمية إدراج الأولويات التونسية في الإطار المستقبلي للتعاون الثنائي.

وأكد الجهيناوي أهمية أعمال مجلس الشراكة التونسي الأوروبي المزمع عقده في لوكسمبورج في 18 مايو القادم، والذي سيمثل نقلة نوعية في علاقات الشراكة بين الطرفين.

وأشار إلى تطلع تونس إلى مساهمة أكبر من الاتحاد الأوروبي في تعزيز النمو الاقتصادي وتوفير مواطن الشغل عبر مضاعفة الاستثمارات الأوروبية بتونس وعودة السياح الأوروبيين إلى البلاد، فضلاً عن تقديم دعم مالي استثنائي من أجل مساعدة تونس على مجابهة مختلف التحديات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية.

من جانبه، أكد المفوض الأوروبي على المكانة المميزة التي تحظى بها تونس في السياسة الأوروبية للجوار، مشيدًا بالإنجازات التي حققتها على مستوى الانتقال الديمقراطي.

كما أكد هان عزم الاتحاد الأوروبي على الوقوف إلى جانب تونس لرفع التحديات الأمنية والاقتصادية واستعداده لدراسة مختلف المبادرات الرامية إلى تعزيز التعاون والتقارب بين الطرفين بما يساهم في دفع النمو الاقتصادي والاستثمار وخلق مواطن الشغل، خاصة بالنسبة للشباب والتصدي للإرهاب والتطرف.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق