بعد وفاه «اليزل».. «نادر مصطفى» الأقرب لخلافته بالنواب

الإثنين، 04 أبريل 2016 09:22 م
بعد وفاه «اليزل».. «نادر مصطفى» الأقرب لخلافته بالنواب
سيف اليزل
احمد الساعاتي

أعلن أسامة هيكل مساء اليوم الإثنين، وفاة اللواء سامح سيف اليزل، رئيس إئتلاف دعم مصر، بعد صراع مع المرض بأحد مستشفيات ألمانيا يصارع الووت، ليبدأ الحديث عن خليفة مهندس، صاحب الأكثرية ببرلمان 30 يونيو.

وريث اللواء سامح سيف اليزل، المنسق العام لائتلاف «دعم مصر»، صاحب الأغلبية البرلمانية، لن يكون فردًا واحدًا كما هو المعتاد، لكن سيحل محله شخصان، أحدهما قائد للائتلاف، والآخر عضو بمجلس النواب.

مساعده بمركزه
ووفقا للمادة «25» من قانون الانتخابات، ففي حالة خلو مكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم المغلقة يحل محله أحد المرشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء بالقائمة الاحتياطية التي قدمتها «في حب مصر» إبان الانتخابات البرلمانية التى أجريت أكتوبر الماضي.

ويشترط أن يعلن البرلمان خلو المقعد بشكل رسمي على أن يشغل خليفة العضو المتوفي أو المستقيل أو المقال مكانه بعد شهرين من خلو المقعد، وتكون مدة عضويته استكمالًا لمدة سلفه.

وبالعودة لكشوف قائمتي«في حب مصر» الأساسية والاحتياطية بقطاع القاهرة الكبرى ووسط وشمال الدلتا التي قدمت للجنة العليا للانتخابات، نجد أن العضو الذي تنطبق عليه الشروط خلافة اليزل بمجلس النواب، هو نادر مصطفى أحمد صديق، وشهرته «نادر مصطفى» شخصية عامة.

ونادر مصطفى الخليفة، خليفه «لليزل» بمجلس النواب، شاب يبلغ من العمر 36 عاما ومقيم بالقاهرة، يعمل نائب رئيس مركز الجمهورية للدراسات الاستراتيجية والأمنية، الذي أسسه سامح سيف اليزل عقب ثورة 25 يناير.

ورغم تحديد قانون الانتخابات لخليفة «اليزل» حال خلو مكانه بمجلس النواب، إلا أن هناك مكانا آخر سيظل شاغرا وهو قيادة الائتلاف، الذي أسسه «اليزل» قبل أكثر من عام.

1 من 4
إلى أن إدارة الائتلاف وكلت كلًا من أسامة هيكل، وطاهر أبوزيد وذالك بتفويض من «اليزل»، لأن الأول نائب الرئيس والثاني أمين عام الائتلاف، بالاضافة للنائب علاء عبدالمنعم، المتحدث باسم الائتلاف واللواء سعد الجمال.

أسامة هيكل الأقرب
واستبعد حازم عبدالعظيم، عضو سابق بقائمة «في حب مصر» وأمين الشباب بالحملة الانتخابية للرئيس عبدالفتاح السيسي، اجراء انتخابات داخلية للائتلاف على منصب الرئيس، وأن يتم اختياره بالتعيين، مشيرا إلى أن أسامة هيكل نائب رئيس الائتلاف هو الأوفر حظًا لخلافة اليزل، لدوره الفعال داخل الائتلاف.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة