هادى يقيل بحاح ويعين الأحمر نائبا للرئيس وبن دغر رئيسا للحكومة

الإثنين، 04 أبريل 2016 12:46 ص
هادى يقيل بحاح ويعين الأحمر نائبا للرئيس وبن دغر رئيسا للحكومة
الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى

أقال الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى مساء الأحد خالد بحاح من منصبيه كنائب لرئيس الجمهورية ورئيس للوزراء، وعينه مستشارا لرئيس الجمهورية.

وذكرت قناة اليمن الحكومية أن هادى أصدر قرارا بتعيين الفريق على محسن الأحمر نائبا لرئيس الجمهورية، والدكتور أحمد عبيد بن دغر رئيسا لمجلس الوزراء.

وبن دغر هو سياسي يمنى متمرس، من مواليد 1952، حاصل على الماجستير من معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة، ثم حصل على الدكتوراه في التاريخ عام 2004، وعمل في بداية حياته العملية في مجال الزراعة، وفى عام 1976 عين رئيسا لاتحاد الفلاحين في اليمن الجنوبي، وانتخب عضوا في مجلس الشعب الأعلى عام 1986، وتولى رئاسة لجنة الزراعة، وكان من الأعضاء القياديين في الحزب الاشتراكي.

وبعد الوحدة، انضم لحزب المؤتمر الشعبي العام، برئاسة على عبد الله صالح الرئيس السابق، وشغل منصب رئيس دائرة المنظمات الجماهيرية، ثم أمينا عام مساعداً لقطاع الثقافة والإعلام، وبعد الثورة عين وزيرا للاتصالات وتقنية المعلومات في حكومة الوفاق الوطني، وفى عام 2014 عين نائبا لرئيس الوزراء بالإضافة إلى منصبه الوزاري.

وفي أعقاب دخول الحوثيين صنعاء في سبتمبر 2014، وتوقيع اتفاقية السلم والشراكة، اختاره الرئيس هادى رئيسا للوزراء إلا أن الحوثيين وجناح صالح في الحزب رفضوا ذلك، وعينه صالح بعد ذلك نائبا أول لرئيس الحزب، بعد انشقاق عدد من كبار القيادات الذين أعلنوا انضمامهم للشرعية، وبعد فترة أنشق بن دغر عن صالح، وتولى رئاسة حزب المؤتمر المنشق الموالى لهادى، فعينه هادى ضمن هيئة مستشاري رئيس الجمهورية.

يذكر أن الفريق الأحمر الذي يتولى منصب نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، كان قد خرج من صنعاء إلى الرياض بعد دخول الحوثيين إلى العاصمة اليمنية.

وكان بحاح قد وصل إلى الرياض قبل عدة أيام في زيارة قيل إنها بداية جولة عربية له، وترأس منذ يومين اجتماعا للحكومة، ثم ترأس أمس اجتماعا للجنتين الاقتصادية والسياسية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة