بالفيديو.. قائد الطائرة المختطفة يروي ساعات الحادث المرعبة..«اتخذت قرارًا بعد تهديد الخاطف بنسف الطائرة بالاتجاه إلى مطار لارناكا بقبرص».. نجحنا فى إطلاق سراح الركاب على دفعات

الأربعاء، 30 مارس 2016 09:34 م
بالفيديو.. قائد الطائرة المختطفة يروي ساعات الحادث المرعبة..«اتخذت قرارًا بعد تهديد الخاطف بنسف الطائرة بالاتجاه إلى مطار لارناكا بقبرص».. نجحنا فى إطلاق سراح الركاب على دفعات

نظمت رابطة الطيارين، مساء اليوم الأربعاء، مؤتمر صحفي وحفل تكريم لطاقم طائرة مصر للطيران من طراز الإيرباص 320، بمطار القاهرة الدولي، بمناسبة عودتهم سالمين من حادث اختطاف الطائرة من قبل شخص يدعى "سيف الدين مصطفى محمد إمام".

الإجابة عن كافة التساؤلات
قال الكابتن عمرو الجمل، قائد الطائرة المختطفة، خلال المؤتمر الصحفي لنقابة الطيارين، إنه حريص علي إمداد وسائل الاعلام بإلاجابة عن كافة التساؤلات عن تفاصيل إختطاف الطائرة.

وأضاف الجمل خلال المؤتمر الصحفي المذاع قناة «الحياة»، أن الطيارين المصريين مدربون علي أعلي مستوي للتعامل مع أي مشاكل تواجه طاقم الطائرة إثناء الرحلة.

وأكد على ذلك من خلال إن المطارات العالمية يعمل بها العديد من الطيارين المصريين، وإنه غير مصرح للطيارين بالتسليح خلال الرحلة.

الساعات الصعبة
وكشف الكابتن عمرو الجمال، أسرار الساعات الصعبة التى عاشها ومعه طاقم الطائرة حتى تم إطلاق سراح جميع الركاب واعتقال "سيف الدين مصطفى" مختطف الطائرة.

وقال "الجمال"، "اتخذت قرارًا بعد تهديد الخاطف بنسف الطائرة بالاتجاه إلى مطار لارناكا بقبرص باعتباره الاختيار الأنسب، خاصة وأن الوقود كان لا يكفي.

وتابع الجمال قائلا: "كان هناك اتصال دائم مع المراقبة الجوية المصرية والمراقبة القبرصية حتى هبطت الطائرة فى مطار لارناكا".

وأضاف أن الخاطف كان له عدد من الطلبات، وتم بالتفاوض معه ونجحنا فى إطلاق سراح الركاب على دفعات، من خلال الوعود التى كنا نقدمها له.

وقال: إنه حاول إيهام المختطف بوجود شخص فى غرفة القيادة سيبقي للتواصل معه، حتى يتم إطلاق سراح كافة الموجودين على متن الطائرة.

مشروبات للخاطف
أضاف الجمال: "الخاطف استريح لطقم الضيافة، وقدموا له مشروبات، وفي ناس منهم اتصوروا معاه، وأرسلناها للسلطات علشان يعرفوا شكل الخاطف"، مشيرًا أن الخاطف حدد عددا من المطارات للهبوط بها، ما عدا المطارات المصرية، موضحا أن الوقود هو الذي دفعه لاختيار لارانكا، وذلك من خلال اتصال مع المراقبة الجوية المصرية القبرصية.

كما أوضح قائد الطائرة المحررة إنه لم يفتح خط اتصال مباشر مع الخاطف، بل تمت جميع المفاوضات مع طاقم الضيافة، مشيرًا أنه تواصل مع السلطات المصرية والقبرصية للحصول على وعد بتنفيذ مطالب الخاطف، مؤكدا أن مساعد الطائرة رفع العديد من الصور والفيديوهات للسلطات المصرية لتوضيح آخر التطورات على الطائرة.

وأشار الجمال إلى أن الخاطف حدد عدد من المطارات للهبوط بها، ما عدا المطارات المصرية، موضحا أن وقود الطائرة هو الدافع وراء اختيار مطار لارانكا القبرصي، وعليه تم التنسيق مع المراقبة الجوية المصرية القبرصية.

إشادة بطواقم الطائرة
أشاد قائد الطائرة بطواقم العمل بشركة مصر للطيران، مؤكدًا أن شركة مصر للطيران تحفل بمجموعة من أكفأ العاملين طيارين وطاقم ضيافة وأفراد أمن، وذلك من خلال الدورات التي تدرسها الشركة للعاملين بها.

وأضاف الجمال، خلال الاحتفال بطاقم الطائرة المختطفة بنقابة الطيارين، أنه كان يجب عليهم عدم إظهار الخوف، والتصرف بحكمة لإنقاذ الركاب، موضحًا أن فرد الأمن الموجود على الطائرة مطالب بتنفيذ تعليمات قائد الطائرة كافة، وهو ما قام به فرد أمن الطائرة المختطفة، مؤكدا أن ما حدث بالأمس يدعو للفخر بشركة مصر للطيران ووزارة الطيران.


 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة