الحكومة العراقية تطالب بإعادة النظر فى الإتفاقيات النفطية

الأحد، 27 مارس 2016 07:54 م
الحكومة العراقية تطالب بإعادة النظر فى الإتفاقيات النفطية
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

طلب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إعادة النظر بالاتفاقيات النفطية مع الشركات العالمية على ضوء مستجدات الوضع الدولي والانخفاض الكبير في أسعار النفط، ووجه وزارة النفط العراقية بالبدء في التفاوض مع شركة "لوك اويل" وتحقيق زيادة في كميات الانتاج النفطي واستثمار الغاز المصاحب لعملية الاستخراج.

جاء ذلك خلال لقاء العبادي، في بغداد اليوم الأحد، مع رئيس شركة "لوك اويل" الروسية فاجيت الكبيروف والوفد المرافق له.

وأكد رئيس الوزراء العراقي اهتمام بلاده بالقطاع النفطي، وقال إن الاهتمام بالقطاع مرتبط بامكانات العراق في انتاج وتصدير النفط بالكميات التي تتناسب مع موقعه كمنتج رئيسي، فضلا عن إنهاء ظاهرة حرق الغاز الطبيعي.

وشدد العبادي على ضرورة حسم القضايا العالقة مع شركة"لوك أويل" والوصول إلى اتفاق منصف يضمن استثمار الطاقة النفطية بشكل أفضل.

وعرض رئيس الشركة الروسية على العبادي مراحل العمل في مشروع غرب "القرنة" بالعراق، ومساعي الوصول إلى معدل انتاج مليون و200 ألف برميل يوميا، فضلا عن استثمار الغاز المصاحب بدلا من احتراقه.

كانت وزارة النفط العراقية قد صدرت يوم السبت 19 مارس أول شحنة من الغاز المسال إلى الخارج عبر ميناء "أم قصر" جنوبي العراق، والتي بلغت عشرة آلاف قدم مكعب قياسي بجهود مشتركة للكوادر الوطنية في شركة غاز البصرة بالتعاون مع شركتي "شل" و"متسيوبشى"، حيث تستهدف الوزارة الاستثمار في الثروة الهايدروكاربونية لزيادة الإيرادات المالية من الغاز إلى جانب تصدير النفط الخام.. ومنح البنك الدولي وزارة النفط العراقية شهادة تقديرية مطلع مارس الماضي لجهودها في تقليل حرق الغاز المصاحب بحقول النفط الجنوبية خلال عملية استخراج النفط خلال عام 2015.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة