وزارة الآثار تقيم احتفالية كبرى بمناسبة مرور 60 عام على إنشاء مركز تسجيل الآثار

الأحد، 27 مارس 2016 12:27 م
وزارة الآثار تقيم احتفالية كبرى بمناسبة مرور 60 عام على إنشاء مركز تسجيل الآثار
وليدنصر- احمد سامى

تقيم وزارة الآثار احتفالية كبرى بمناسبة مرور 60 عام على إنشاء مركز تسجيل الآثار باعتباره واحد من أهم المراكز العلمية التي أثرت مجال العمل الأثري، وذلك في تمام الساعة الثانية عشر ظهر غد الأثنين 28/3/2016.
وأوضح الدكتور خالد العناني وزير الآثار أن فكرة إنشاء مركز تسجيل الآثار بدأت بعد إطلاق الحملة الدولية لإنقاذ آثار النوبة حيث رأت الحكومة المصرية ضرورة إنشاء مركز علمي لتسجيل معابد النوبة قبل نقلها من مكانها الأصلي.
وأضاف العناني أن أعمال المركز امتدت فيما بعد لتشمل تسجيل الآثار المصرية في مختلف أنحاء الجمهورية كالأقصر وأسوان وإسنا والإسكندرية، لافتاً إلى أن المركز سيقوم خلال الفترة القادمة بتسجيل الآثار والبرديات الموجودة بالمخازن بعد أن تم مؤخراً إنشاء إدارة خاصة بالدراسات البردية في المركز
من جانبه قال د. هشام الليثي مدير عام مركز تسجيل الآثار بالوزارة أن الاحتفالية ستتضمن تكريم عدد من الشخصيات الهامة ممن كان لهم دور بارز في رفع اسم مركز تسجيل الآثار المصرية من يبنهم د. فائزة هيكل ود. زينب الكردي و د. زينب الدواخلي ود. فتحي حسانين ود. عبد العزيز صادق، وكذلك تكريم مديري المركز السابقين وجميع الآثاريين العاملين بالمركز.
وأضاف الليثي أنه يأتي على هامش الاحتفال عرض فيلم وثائقي يحكي إنجازات المركز تحت عنوان "مركز تسجيل الآثار في ستين عاما 1956-2016" بالإضافة إلى معرض للصور يتم خلاله عرض 20 لوحة يوضح مراحل عمل تسجيل أهم الآثار التي قام بها المركز منذ إنشاؤه وحتى الوقت الحالي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة