«الكشكى»: منطقة الساحل والصحراء مصدر للصراعات

الثلاثاء، 22 مارس 2016 01:04 م
«الكشكى»: منطقة الساحل والصحراء مصدر للصراعات
فعاليات مؤتمر وزراء دفاع دول الساحل والصحراء

ألقى اللواء أركان حرب محمد الكشكى، مساعد وزير الدفاع للعلاقات الخارجية، كلمته خلال فعاليات مؤتمر وزراء دفاع دول الساحل والصحراء، اليوم الثلاثاء.

وأكد الكشكي أن منظمة الساحل والصحراء، منطقة تلاقي الحضارات والشعوب، إلا أنها أصبحت خلال السنوات القليلة الماضية ساحة للصراعات ومصدر التهديدات نتيجة لأسباب متداخلة تفاعلت فيها عوامل أبرزها مواجهة الإرهاب التي تهدد معظم دول مناطق العالم، إلى جانب عوامل أخرى اقتصادية وسياسية واجتماعية.

وأشار مساعد وزير الدفاع إلى أن المؤتمر يتناول الاستراتيجية الخاصة بالأمن والتنمية للفضاء "س. ص"، ومقترح إنشاء مركز لتجمع الساحل والصحراء لمكافحة الإرهاب وتعزيز وتطوير التعاون العسكري بين الدول الأعضاء في هذا المجال.

وجاء في كلمته: "الأمين العام لتجمع دول الساحل والصحراء السادة الخبراء العسكريون لدول التجمع اسمحوا لي في البداية أن أرحب بحضراتكم في مصر.. أرض الكنانة وسيناء.. ساحة البطولة وشرم الشيخ.. مدينة السلام".

وأضاف الكشكي: "لقد ظلت منطقة الساحل والصحراء التي نشرف جميعًا بالانتماء إليها على مر التاريخ منطقة تلاقي وتواصل بين الشعوب والحضارات وثقافات وجسر وعبور وربط بين شمال القارة الأفريقية وشرقها وغربها، لكنها أضحت في السنوات القليلة الماضية ساحة لصراعات ومصدرا للتهديدات، وذلك نتيجة أسباب متداخلة تفاعلت فيها عوامل أبرزها موجة الإرهاب التي تهدد معظم دول ومناطق العالم إلى جانب عوامل أخرى اقتصادية وسياسة واجتماعية".

وتابع مساعد وزير الدفاع: "يأتي اجتماعنا في ظل أوضاع إقليمية ودولية غير مسبوقة من حيث تعدد الأزمات وبؤر التوتر وانتشار ظاهرة الإرهاب التي باتت تهدد كل المجتمعات والدول دون استثناء أو تمييز، وإذ نجتمع اليوم نحن أبناء هذه المنطقة الاستراتيجة من القارة الأفريقية وما تمثلونه حضراتكم من صفوة الخبراء في المجالات (العسكرية والأمنية- والسياسية والاستراتيجية، فنحن معنيون ببحث التهديدات خاصة العسكرية والأمنية وتطوير سبل تعزيز التعاون العسكري والأمني بين دول التجمع.. وضعًا في الاعتبار أن مسئوليتنا كعسكريين أصبحت أكثر تعقيدًا في ضوء التطور في قدرات الجماعات الإرهابية".

وأضاف: "إننا مطالبون بعمل شاق ومخلص وفكر مبدع وإرادة وعزيمة قوية لتوفير أقصى درجات النجاح لاجتماع السادة وزراء الدفاع لتجمع دول الساحل والصحراء، وذلك في ضوء المسئولية التاريخية والآمال المعقودة علينا كعسكريين للمشاركة الفعالة إلى جانب باقي قدرات القوى الشاملة لدولنا لتحقيق طموحات شعوبنا في الأمن والاستقرار والتنمية".

وقال الكشكي: "في ختام كلمتي أتقدم بخالص الشكر والتقدير للأمين العام وأعضاء الأمانة العامة التجمع دول الساحل والصحراء على ما بذوله من جهد مخلص ورائع ومقدر في إعداد الوثائق والتحضير للمؤتمر، كما أتقدم بالشكر والتقدير للخبراء والحضور الكريم على تلبية الدعوة والجهد المبذول لتحقيق النتائج المرجوة من المؤتمر".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق