لقاء توعوي عن «فيروس C» بالشرقية

الإثنين، 21 مارس 2016 09:27 م
لقاء توعوي عن «فيروس C» بالشرقية
صورة تعبيرية
سمر السيد

نظمت مبادرة الشرقية خاليه من «فيروس سي» لقاء توعوى موسع لأهالي قرية نجوم بصحبة معمل تمييز للتحاليل الطبية، افتتحت اللقاء شيرين أبوسمره منسق المبادره موضحة أهداف تدشين المبادرة والتى كانت قد أطلقت في أغسطس 2015 الماضى بغرض تحجيم أمراض الكبد اللعينة والحد من انتشارها بتوعية الأهالي في القري والنجوع بكيفية الوقاية منها وطرق العلاج.

وتحدث الدكتور أيمن ذكى استشاري الكبد أن المسببات الاكثر شيوعا لالتهاب الكبد العدوائي «التلوثي» هي فيروسات التهاب الكبد ا، ب، ج، د، هـ (A، B، C، D، E). لا تنتمي فيروسات التهاب الكبدجميعها الى العائلة نفسها، لكن القاسم المشترك بينها هو ميلها الى التسبب بالتهاب الكبد.

فيروس التهاب الكبد A أو «HAV» هو فيروس RNA ذو طاق واحد «one - stranded»، وهو المسبب الاكثر انتشارا لالتهاب الكبد الفيروسي. غالبا ما تحدث العدوى عن طريق الفم، بعد ملامسة براز مريض او بعد اكل غذاء ملوث بالفيروس،فيروس التهاب الكبد B أو «HBV» هو فيروس DNA الذي يسبب العدوى، غالبا، بواسطة التعرض لدم مصاب، خلال العلاقة الجنسية، وبانتقال عمودي للفيروس من الام الى مولودها.

واضاف استشارى الكبد ان معظم المصابين يكونون عديمي الاعراض «Asymptomatic» في مرحلة المرض الحادة، ويتم اكتشاف حقيقة كونهم حاملين للفيروس في وقت لاحق، بطريق الصدفة.

المصابون بعدوى فيروس HBV قد يتماثلون للشفاء التام وقد تكون اصابتهم بعدوى الفيروس مزمنة، سواء كحاملين او كمصابين بالتهاب الكبد المزمن. تظهر العدوى المزمنة لدى 1% - 5% فقط من البالغين الذين يتعرضون للعدوى بالفيروس، بينما يظهر لدى 95% من المواليد التهاب مزمن نحو الثلث من الاشخاص الذين يعانون من العدوى مزمنة يصابون، في وقت لاحق، بتشمع الكبد «CirrhosisLiver» أو بسرطان الكبد «Liver cancer»، ويظهر الفشل الكبدي الحاد لدى اقل من 1% من المصابين، يمكن للعدوى بفيروس الـ HBV ان تتجسد بظهور اعراض غير كبدية، مثل التهاب المفاصل، اصابة الكليتين والتهاب الاوعية الدموية.

كما أشار دكتور لؤي محمد طبيب النساء والتوليد عن اﻻم الحاملة للفيروس في حال حدوث حمل فإنه ﻻبد من المتابعة الدقيقة طوال فترة الحمل وضرورة إجراء قيصرية عند الوضع لضمان سﻻمة المولود.

وأجري معمل تمييز للتحاليل الطبيه فحوصات علي اكثر من 300 مواطن من أهل القرية بالمجان لمعرفة من منهم حامل للفيروس، وتم توجيه المصابين عن ماذا يفعلون والي أين يتجهون فورا لبدء خطوات العلاج.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق