حاكم الشارقة يعرب عن تقديره لـ«السيسي» لاختياره عضوا بمجمع اللغة

الإثنين، 21 مارس 2016 04:57 م
حاكم الشارقة يعرب عن تقديره لـ«السيسي» لاختياره عضوا بمجمع اللغة

أعرب الشيخ الدكتور محمد بن سلطان القاسمي، عضو المجلس الأعلى للإمارات حاكم الشارقة، عن خالص تقديره لسيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي أصدر قرارا جمهوريا لاختياره عضوا في مجمع اللغة العربية.

وقال الشيخ سلطان القاسمي، في كلمته في افتتاح أعمال الدورة 82 لمؤتمر مجمع اللغة العربية اليوم الاثنين بمقره بمدينة السادس من أكتوبر، تحت عنوان "واقع اللغة العربية في المجتمعات العربية الأسباب والمواجهة"، إن هذا الاختيار جاء بناء على ترشيح أعضاء مجمع اللغة العربية المؤتمنون على لغتنا العربية.

وأضاف مخاطبا أعضاء مجمع اللغة العربية "لقد نذرتم أنفسكم خداما لها حريصون على شرح غامضها وبذل كل الجهود في تسيير أمرها وتذليل صعابها لكي تكون كما أرادها الله لغة لبناء الحضارة وتحصين الأمة حفاظا على هويتها".

وتابع "أيها الإخوة العلماء أصارحكم القول بأنني لم أكن أبدا بعيدا عنكم وأنتم تؤدون مهمتكم الجليلة، بل كنت دائما أتابع أعمالكم وتفانيكم وهمتكم في سبيل أن تتبوأ لغتنا العربية المكان اللائق بها وسط هذا الخضم الهائل والمخاطر الحقيقية التي تتربص بأمتنا وبثقافتنا، وقد اخترتم بصبر وتؤدة الدفاع عن هوية هذه الأمة التي يكتنفها الخطر من كل جانب".

وأشار حاكم الشارقة إلى المخاطر التي تتعرض لها الثقافة العربية لافتا إلى أن "مكمن الخطر الحقيقي هو التسليم بحتمية التفوق الفكري للغرب والنتيجة الطبيعية لهذا كله هو الخضوع لقيم الثقافة الغربية، واقتباس أساليب الحياة السائدة فيها، والتي تنقلها لنا طيلة الوقت وسائل الاتصال الحديثة".

ودعا القاسمي الجامعة العربية إلى تبني هذه القضية الكبيرة.. مقترحا في الوقت ذاته أن يخصص لها الوقت المناسب حيث يتدارس الخبراء والمثقفون طبيعة الأزمة وسبل الخروج منها.
وقدم حاكم الشارقة التهنئة بافتتاح المبني الجديد لاتحاد المجامع العربية في مدينة السادس من أكتوبر، داعيا الله "أن نلتقي العام القادم وقد التأمت جروحنا العربية وتجاوزت امتنا كل المخاطر التي تحيق بها".

وأعلن الشيخ سلطان القاسمي افتتاح المجمع اللغوي في الشارقة بعد موافقة المجمع في القاهرة، قائلا "نعاهدكم بأن هذا المجمع سوف يتكفل بجميع احتياجات المجامع أينما كانت، وأولها القيام بتمويل إصدار القاموس اللغوي التاريخي وكل ما يتعلق به".

ومن جانبه، رحب وزير التعليم العالي والبحث العلمي أشرف الشيحي نيابة عن أسرة المجمع وعن الأسرة الأكاديمية والثقافية المصرية والعربية بضيف مصر العزيز وابنها وابن جامعة القاهرة البار الشيخ الدكتور سلطان القاسمي العضو الشرفي بالمجمع، مشيدا بجهوده في خدمة لغة القرأن الكريم وعزيز عطائه في دعم مسيرة الثقافة والتنوير في العالم العربي.

وقال الشيحي - في كلمته خلال افتتاح أعمال الدورة - إن لغتنا العربية الشريفة هي أحد أهم مقومات هويتنا، وإذا كان تعليمها هدفا في حد ذاته فهي أداة التحصيل لمختلف العلوم والآداب والفنون.

وأكد أهمية الدورة الحالية للمجمع، كون عنوانها يعكس هذا العام إحساسا مرهفا بمسؤولية المجمع تجاه اللغة العربية والنوايا الصادقة في تعزيز وجودها بين اَهلها، وسعيا حثيثا نحو الارتقاء بمكانتها حيث يتهمها بعض أبنائها ظلما بأنها أحد أسباب ما نعانيه من تراجع في مختلف ميادين العلم والبحث والابتكار.

وأضاف "أننا مسؤلون عن تصحيح الصورة الذهنية المغلوطة عن اللغة العربية بين النشء والشباب، وتوسيع دائرة استخدامها وتحديثها، كونها تجمع إلي جانب شرف أنها لغة القرآن، أنه يتكلم بها نحو أربعمائة مليون إنسان حول العالم.

وبدوره، أشاد رئيس مجمع اللغة العربية حسن الشافعي بجهود الشيخ سلطان القاسمي لبناء مقرا جديدا لمجمع اللغة العربية في مدينة السادس من أكتوبر، كما أشاد بتعهد الشيخ سلطان القاسمي بتمويل القاموس اللغوي التاريخي الذي يعكف المجمع علي إصداره.

أدار المؤتمر فاروق شوشة الأمين العام للمجمع، وحضر المؤتمر عدد من الوزراء ومحافظ الجيزة وعدد كبير من رؤساء مجامع اللغة العربية في الوطن العربي وعدد من الكتاب والمثقفين والمهتمين باللغة العربية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة