سياسيون ألمان يحذرون من انتقال مشاكل تركيا لألمانيا بشأن اللاجئين

الإثنين، 21 مارس 2016 02:51 م
سياسيون ألمان يحذرون من انتقال مشاكل تركيا لألمانيا بشأن اللاجئين
صورة ارشيفية

وعد وزير شؤون المستشارية الألمانية بيتر التماير بألا تتحمل بلاده أكثر من طاقتها في عملية توزيع ما يصل إلى 72 ألف لاجئ سوري وفقا لاتفاقية اللاجئين المبرمة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا.

وينص الاتفاق الذي تم التوصل إليه يوم الجمعة الماضي - طبقا لإذاعة "دويتش فيله" الألمانية - على أن تتسلم تركيا مرة أخرى كل المهاجرين بشكل غير مشروع الذين عبروا بحر إيجه إلى اليونان، بينما يقبل الاتحاد الأوروبي العدد ذاته من اللاجئين السوريين من تركيا مباشرة، ويمنح تركيا أموالا وحقوقا تتيح للأتراك السفر للاتحاد الأوروبي دون تأشيرة دخول كما يسرع وتيرة مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.

وفي تصريحات للقناة الأولى بالتلفزيون الألماني (ايه آر دي)، قال منسق الحكومة الألمانية لشؤون اللاجئين إنه كان قد تقرر توزيع طالبي لجوء على دول الاتحاد الأوروبي في يونيو وسبتمبر الماضيين "وقد تم تطبيق معدل التوزيع".

وكان معدل التوزيع للعام الماضي ينص على أن تستقبل ألمانيا نحو 25% من حصة اللاجئين.

وعن اتفاق اللاجئين بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، قال التماير "إن هذه العملية يجب أن يتم تنظيمها وهذا يعني الكثير من العمل"، مشيرا إلى أن أوروبا ستتحمل "العبء بصورة مشتركة" باستثناء المجر وسلوفاكيا.

وعن اللاجئين النازحين من مناطق حروب وأزمات، قال السياسي المنتمي إلى حزب المستشارة أنجيلا ميركل، المسيحي الديمقراطي، إن هؤلاء ليس بمقدورهم انتقاء البلد الذي يلجؤون إليه "فحماية اللاجئين ليست مقصورة على ألمانيا وحدها".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق