مؤتمر عالمي يبحث أسباب انتشار داء السكري بالرياض

الأحد، 20 مارس 2016 01:34 م
مؤتمر عالمي يبحث أسباب انتشار داء السكري بالرياض
صوره تعبيريه
علاء عمران

يبحث مختصون عرب وخليجيون أسباب انتشار داء السكري في الدول العربية والخليجية في الأول من نوفمبر القادم، وذلك خلال المؤتمر العالمي للسكري والسمنة الذي تنظمه وزارة الصحة بالتعاون المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون ووزارة الصحة السعودية والجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع بالتعاون مع مؤسسة البتول المتكاملة لتنظيم المعارض.

وحث مجلس وزراء الصحة العرب الدول الأعضاء بالمشاركة في أعمال المؤتمر العالمي للسكري والسمنة في الدول العربية وتسمية كل دولة لعدد 2 من الخبراء لتقديم أوراق علمية حديثة عن الوضع الراهن للسكري والسمنة في الدول العربية تتناول المستجدات والتطورات والمبادرات الفاعلة في هذا الشأن وكيفية الحد منها.

ويبحث المؤتمر أحدث التطورات العلمية في علاج السكري والسمنة بمشاركة المتحدثين العالميين والخليجيين والمحليين، ويستعرض الدور الاقتصادي والمجتمعي المأمول لمواجهة الزيادة المضطردة في نسبة المصابين بهذه المشاكل الصحية.

وحدد رئيس المكتب البروفيسور توفيق بن أحمد خوجة العوامل التي ساعدت في زيادة معدلات الانتشار لداء السكري في النمو السكاني والطفرة الاقتصادية وارتفاع معدلات السمنة وزيادة الوزن وقلة النشاط البدني والأنماط الغذائية غير الصحية، وزيادة عدد المرضى الذين يتم تشخيصهم نتيجة الاهتمام المتزايد بذلك المرض ولإجراء المسوحات الكبيرة في شتى بلدان العالم.

وأوضح أن جميع المؤشرات الصحية بينت تزايد أعداد المصابين بداء السكري (النوع الثاني) في العديد من دول العربية ودول المجلس، موضحا أن معدلات الإصابة باعتلال استقلاب السكر (وهي الحالات ذات القابلية للإصابة مستقبلا) تجاوزت النسب الكبيرة مما يعني أن المجتمع العربي والخليجي مصاب أو سيصاب بالسكري بنسبة مرتفعة.

كما تحدث مدير عام مؤسسة البتول المتكاملة لتنظيم المعارض والمؤتمرات رئيس اللجنة التنظيميةياسر نايته أن الاستعدادات لهذا المؤتمر قد خطت خطوات كبيرة لانعقاده في الموعد المحدد له، حيث تم تكوين جميع لجانه: العلمية، والتنظيمية، والتسويقية، والتنفيذية، والإعلامية.

ونتطلع بمشيئة الله في نهاية المؤتمر إلى تعاون بناء ومستمر، ومد جسور تواصل بين جميع الجهات المعنية، وأن تتظافر جهودهم للوصول للهدف المنشود لقناعتنا بأن النجاح هو نتيجة طبيعة لاستمرارية تطبيق الركائز الأساسية في أي مجال.

وتحدث المدير التنفيذي للمؤتمر العالمي للسكري والسمنة في الدول العربية تامر فيصل أنه تم التجهيز والاستعداد للمؤتمر على أعلى المستويات، مع توقع حضور لافت، من المسؤولين، والمهتمين، وحضور قرابة 3000 طبيب ومتخصص بمشيئة الله.

ومن أبرز المشاركين بالمؤتمر جامعة الدول العربية، مجلس وزراء الصحة العرب، مجلس الغرف السعودي، الإدارة العامة للتغذية بوزارة الصحة، جامعة الملك سعود، جامعة الدمام، جامعة الفيصل، منظمة الصحة العالمية، منظمة طب الأسرة والمجتمع وغيرها من الهيئات والجهات المحلية والإقليمية والدولية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق