بالفيديو.. مشاركة 27 دولة بإجتماع وزراء دفاع تجمع دول الساحل والصحراء

السبت، 19 مارس 2016 02:02 م
بالفيديو.. مشاركة 27 دولة بإجتماع وزراء دفاع تجمع دول الساحل والصحراء

نشر العميد محمد سمير المتحدث الرسمي للقوات المسلحة، اليوم السبت، فيديو توضيحي لإجتماع وزراء دفاع تجمع دول الساحل والصحراء.

ووضح الفيديو أن مصر تستضيف الإجتماع خلال الفترة من 22 - 25 مارس الجاري بمشاركة أكثر من 27 دولة عربية وإفريقية، ووفود لعدد من الهيئات، والمنظمات الإقليمية والدولية.

وقد اتخذت القيادة العامة للقوات المسلحة كافة الترتيبات والإجراءات التنظيمية المرتبطة باستضافة فعاليات المؤتمر وتأمين تدفق واستقبال الوفود والشخصيات المشاركة بالتنسيق والتعاون مع الاجهزة الامنية لوزارة الداخلية، ومراجعة كافة التدابير والإجراءات الأمنية اللازمة لتأمين محيط المدينة.

كما تحركت عناصر الدعم المشاركة في اعمال التأمين من الجيش الثالث الميداني والقوات الخاصة والوصول إلى مناطق الانتشار المخططة للمعاونة في إحكام السيطرة الامنية الكاملة على الطرق والمحاور الرئيسية المؤدية للمدينة.

وأكدت القوات المسلحة، في بيان لها، أهمية الاجتماع كونه يعقد في لحظة فارقة من تاريخ تجمع الساحل والصحراء يعاد خلالها إعادة بلورة وصياغة هياكله وآلياته لتعزيز القدرات الاقتصادية والعسكرية والامنية للدول الاعضاء، والتعاون المشترك فيما بينها لمواجهة التحديات والمخاطر التي تطرحها المتغيرات بالمنطقة وفي مقدمتها التطرف والإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود وتداعياتها على الأمن والاستقرار والتنمية بتلك الدول، والاهتمام الكبير الذي تولية الدولة المصرية لتحقيق المصالح الاستراتيجية المشتركة مع كافة شعوب القارة الافريقية.

يذكر أن تجمع دول الساحل، والصحراء (س.ص) يعد أكبر التجمعات شبه الإقليمية في قارة أفريقيا بعد الاتحاد الإفريقي حيث يضم في عضويته 27 دولة تشمل دول شمال إفريقيا عدا الجزائر وهي: "مصر وليبيا والسودان وتونس والمغرب وموريتنيا"، وبعض دول شرق إفريقيا وهي: "جيبوتي والصومال وجزر القمر وارتريا" ودول الصحراء الإفريقية وهي: "تشاد وبوركينا فاسو وافريقيا الوسطى ومالي والنيجر"، ودول غرب إفريقيا وهي: "السنغال، وجامبيا ونيجيريا وتوجو وبنين وليبريا وكوت ديفوار وغينيا بيساو وغانا وسيراليون وغينيا كوناكري وساوتومي وبرنسيب".

ويمتد فضاء الساحل والصحراء من البحر الاحمر (شرقا) إلى المحيط الأطلنطي (غربا)، وقد تأسس هذا التجمع في الرابع من شهر فبراير العام 1998 بناءًا على مبادرة طرحها الرئيس الراحل معمر القذافي في نهاية العام 1997 لبناء آلية للتعاون الإقليمي بين دول شمال أفريقيا والدول الأفريقية جنوب الصحراء، وتم الاعلان الرسمى عنه فى قمة شارك بها (6 رؤساء دول) (ليبيا – تشاد – النيجر – مالى – السودان – بوركينا فاسو)، وشاركت فيها مصر بصفة مراقب.

وبدأ تجمع دول الساحل والصحراء بعدد ست دول، ومقر الأمانة العامة للتجمع فى العاصمة الليبية طرابلس، وانضم الى التجمع لاحقًا خلال مؤتمرات القمة المتعاقبة – حتى العام 2010 العديد من الدول الافريقية إلى أن أصبح يضم (27) عضوا، وتتولى دولة تشاد حاليًا رئاسة التجمع.

وتم الاعتراف بتجمع دول الساحل والصحرا ء (س.ص) كتجمع اقتصادى اقليمى خلال الدورة العادية (36) لمؤتمر قادة ورؤساء وحكومات منظمة الوحدة الأفريقية (فى حينه) – الاتحاد الافريقي حاليا خلال الفترة من 4 - 12 يوليو 2000 فى مدينة لومى بتوجو، وتم منح التجمع صفة مراقب لدى الجمعية العامة للامم المتحدة بموجب قرار الجمعية رقم (4592ResA).

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة