5 أسباب دفعت روسيا للإنسحاب من سوريا.. أبرزها ترك الفرصة لعبور مفاوضات السلام بين الأسد والمعارضة.. نجاح «الجيش العربي الحر» في مواجهة الروس.. والضغط الأمريكي الغير معلن علي «بوتين»

الإثنين، 14 مارس 2016 11:22 م
5 أسباب دفعت روسيا للإنسحاب من سوريا.. أبرزها ترك الفرصة لعبور مفاوضات السلام بين الأسد والمعارضة.. نجاح «الجيش العربي الحر» في مواجهة الروس.. والضغط الأمريكي الغير معلن علي «بوتين»
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
إبراهيم مطر


جاء قرار الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، بسحب القوات الروسية من سوريا رسميا، بعد اتفاقه مع بشار الأسد بمثابة صدمة للجميع، وخاصة أن القرار جاء مفاجئا دون أى مقدمات.. وعن اسباب الانسحاب تضاربة الأقوال علي كافة الأصعدة الإقليمية والدولية، فرجح الأغلبية أن الإنسحاب جاء استجابة للضغوط الامريكية والسعودية، خوفا من حدوث حرب عالمية ثالثة، إلي جانب رغبتهم في فتح باب المفاوضات لعملية سلام شاملة بين النظام السوري والمعارضة..
وكان أصدر الرئيس الروسي اوامره وزير الدفاع الروسى سيرجى شويجو، بسحب القوات الرئيسية الروسية من سوريا، علي ان تستمر القواعد الروسية في سوريا كما هي.. وقال «بوتين» أن القوات الروسية هيأت الظروف لعملية السلام فى سوريا، بعد الاتفاق مع الرئيس السوري بشار الأسد.
نرصد خلال السطور القادمة 5 أسباب تعتبر الأقرب للحقيقة حول إنسحاب القوات الروسية من سوريا:

التفاوض بين المعارضة والنظام السوري:

أكد الرئيس الروسي علي ان القاعدتين الروسيتين في حميميم وطرطوس ستواصلان عملهما كما في السابق، معبرا عن أمله بأن بدء سحب القوات الروسية من سوريا سيشكل دافعًا إيجابيًا لعملية التفاوض بين القوى السياسية في جنيف..
وكلف بوتين، وزير الخارجية بتعزيز المشاركة الروسية في تنظيم العملية السلمية لحل الأزمة السورية.
ومن جانبها أعلنت الرئاسة السورية، أن روسيا تعهدت بمواصلة دعم سوريا لمحاربة الإرهاب بعد سحب القوات الروسية..
وجاء ذلك بعدما بعد اتفاق كل من الرئيس الروسي والرئيس السوري، علي سحب القوات الرئيسية من سوريا بدءًا من اليوم الثلاثاء، عقب لقاء ثلاثي جمع «بوتين» بـ«شويجو» ووزير الخارجية سيرجي لافروف، أمس الإثنين في الكرملين.
كما اعلنت المصادر الروسية الرسمية ان سحب القوات الروسية من الاراضي السورية جاء لدفع عملية السلام بين النظام السوري وقوي المعارضة الروسية والجيش السوري الحر، في محاولة لايجاد حل سلمي للحرب الاهلية بسوريا والقضاء علي تنظيم الدولة الاسلامية داعش في سوريا عن طريق العمل المشترك بين النظام السوري والمعارضة.

نجاحات الجيش العربي الحر وردع الجيش الروسي:

قالت الوكالة العربية السورية للأنباء «سانا» إن انسحاب القوات الروسية من سوريا جاء بعد الاتفاق بين الرئيس بشار الأسد ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، مشيرة إلى أن القرار جاء بعد النجاحات التي حققها الجيش العربي السوري حسب قولهم، بالتعاون مع سلاح الجو الروسي، في محاربة الإرهاب وعودة الأمن والأمان لمناطق عديدة في ‫‏سوريا‬ وارتفاع وتيرة ورقعة المصالحات في البلاد.

الضغظ الأمريكي الغير معلن علي روسيا:

اما سبب انسحاب روسيا من سوريا غير المعلن هو الضغوط الامريكية والسعودية بجانب الدعم التركي، خاصة مع تهديدات المملكة السعودية بالتدخل في سوريا في حالة استمرار القوات الروسية هناك، وهو الامر الذي ربما ينتج عنه حرب عالمية ثالثة في حالة تدخل امريكا في سوريا دعما للتحالف العربي العالمي ضد الارهاب.

مفاوضات «سورية- روسية- أمريكية» للقضاء علي «داعش»:

وهناك مفاوضات جادة بدأت بين النظام السوري بقيادة بشار الاسد، وبين قوي المعارضة والجيش السوري الحر من جانب اخر، بدعم من الامم المتحدة وتوافق امريكي روسي علي حل الازمة السورية سلميا وقفا لحمام سفك الدماء في سوريا المستمر قرابة الـ 5 سنوات الان، والذي ادي الي ظهور اخطر تنظيم ارهابي حاليا وهو تنظيم داعش الذي امتد الي العراق ومناطق في ليبيا.

إنهاك الجيش الروسي بعد تنفيذ مهمته بسوريا:

أعلن بوتين ان المهمات التي كلفت بها القوات الروسية في سوريا تم إنجازها، واعتبر أنه تم تنفيذ أغلب مهمات وزارة الدفاع والقوات المسلحة، لذلك أمر وزير الدفاع ببدء سحب الجزء الأساسي من مجموعتهم الحربية من سوريا، بعدما أنهك الجيش الروسي في القتال مع داعش.
وأشار إلي أن الجانب الروسي سيحافظ من أجل مراقبة نظام وقف الأعمال القتالية، على مركز تأمين تحليق الطيران في الأراضي السورية، علي ان يتم الابقاء علي عدد من القوات الروسية في قاعدة حميميم وقاعدة طرطوس في سوريا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق