بالفيديو.. «جوجل» تتغلب على أذكى لاعب شطرنج صيني

الأحد، 13 مارس 2016 12:15 م
بالفيديو.. «جوجل» تتغلب على أذكى لاعب شطرنج صيني
مي عبدالكريم

للمرة الثانية، يتغلب برنامج "جوجل" للذكاء الاصطناعي على"لي سيدول" أذكى لاعب "Go" للشطرنج الصيني ولكن لما كل هذه الضجة العالمية حول هذه المسابقة.

ذكر "هاسيباس" مدير مشروع "DeepMind" في أول يوم من المسابقة أن الغرض هو استخدام الخوارزمية في روبوت "AlphaGo" للذكاء الاصطناعي داخل أكثر من مجال آخر.

وينوي هاسيباس استخدام فكرة الخوارزمية الأصلية وإدراجها لتحليل الأمراض وتطوير مجال الرعاية الصحية وحل أكثر الأشياء تعقيدا وأكثر المشاكل التي تشغل البشر.

وتحدث سيدول عن خسارته الثانية في أقل من أسبوع من برنامج AlphaGo وقال: لم أشعر بمثل هذا الضغط أبدا، وقال هاسيباس مدير مشروع جوجل: إن الفريق جاء ليتعلّم من سيدول أذكى لاعب Go في العالم.

وتملك لعبة Go قوانين ثابتة ولكن بتمارين مُعقّدة وإتقانها صعب جدا بالنسبة لروبوت جوجل الذي استمر بثبات لمدة 4 ساعات مُتفوقا على سيدول الذي كان يحاول إيجاد الحلول لإغلاق الطريق على الذكاء الاصطناعي ولكنه لم يتمكن منه في النهاية.

ويتبقى 3 مسابقات بين سيدول وروبوت AlphaGo وسيستمر اللعب حتى يحصل أحد منهم على الجائزة الكبرى بقيمة مليون دولار وربما يمثل هذا النجاح للذكاء الاصطناعي طفرة جديدة في تاريخ البشرية بالخوارزمية المُستخدمة في حل متاهات Go المعقدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة