بالصور.. افتتاح متحف السكك الحديدية

الثلاثاء، 01 مارس 2016 04:17 م
بالصور.. افتتاح متحف السكك الحديدية

افتتح الدكتور سعد الجيوشى وزير النقل يرافقه هشام زعزوع وزير السياحة، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة اليوم الثلاثاء، متحف السكك الحديدية بمحطة مصر برمسيس، بعد انتهاء تطويره بتكلفة 10 ملايين جنيه.

وأكد وزير النقل، خلال الافتتاح، أن المتحف مفتوح مجانا للجمهور لمدة أسبوع، على أن تقدم هيئة السكة الحديد تخفيضات على التذاكر للطلاب والباحثين للتعرف على تاريخ السكة الحديد، مؤكدا أن مقتنيات هذا المتحف لا تقدر بثمن.

ومن جانبه، قال المهندس أحمد حامد رئيس هيئة السكك الحديدية إن فكرة إنشاء المتحف جاءت ليكون نواة لمتحف عالمي داخل مصر، وأول متحف من نوعه فى منطقة الشرق الأوسط.

وأشار إلى أنه تم إنشاء المتحف عام 1933 بمناسبة عقد المؤتمر الدولى للسكة الحديد ليعرض تاريخ السكة الحديد، حيث يضم فى ما يقرب من 700 نموذج بالإضافة إلى الوثائق والخرائط والبيانات الإحصائية.

وقال إن محتويات المتحف توضح تطوير وسائل النقل والسكة الحديد فى مصر باعتبارها ثانى أقدم سكة حديد فى العالم، كما أنه يعتبر صرحا تاريخيا يحتوى على البحوث والدراسات فى شتى وسائل النقل فى العصور الماضية والحديثة، مشيرا إلى أن المتحف يتكون من عدة أقسام تعرض نماذج لوسائل النقل فى فجر التاريخ وعند قدماء المصريين.

وأضاف أن المتحف يحوى نماذج تبين وسائل المواصلات والنقل فى عصور الإغريق والرومان بالإضافة إلى أقسام توضح وسائل النقل البسيطة التى كانت تعتمد على الدواب والعنصر البشرى، وهناك أقسام خاصة لعرض نماذج السكك الحديدية التى تشرح تطوير القاطرات فى العالم ومصر، والتى بينها واحدة من القاطرات ذات القيمة العالمية كونها تمثل أول فكرة قاطرة ظهرت فى العالم عام 1783، وأخرى تمثل أول قاطرة سيارات بمصر عام 1854، وثالثة بالجسم الطبيعى حيث بها جميع الأجزاء الداخلية للقاطرة، ويضم النماذج الحديثة للقاطرات التى تعمل بأنظمة الديزل والكهرباء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة