عمرو موسى: بطرس غالي كان قامة كبيرة في العالم

الخميس، 18 فبراير 2016 06:26 م
عمرو موسى: بطرس غالي كان قامة كبيرة في العالم
عمرو موسى
مونيكا جرجس

نعى عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية السابق ووزير الخارجية الأسبق، الدكتور بطرس بطرس غالي، قائلا: "كم هو صعب علي ولكنه واجب كواحد من تلامذة وزملاء وأصدقاء الراحل العظيم أن أقف لأنعى الدكتور بطرس بطرس غالي، الشخصية المتفردة التي أثرت في العمل السياسى ودوره المقدر على المستوى العالمي".

وأضاف موسى في كلمة خلال في جنازة دكتور بطرس غالي بالكنيسة البطرسية بالعباسية مساء اليوم، أن الراحل رأس الدبلوماسية لسنوات عديدة، وكان وزيرا للشئون الخارجية ونائبا لرئيس الوزراء، مارس الصحافة ورأس مراكز البحث والفكر ونشر وعلم وترك بوزارة الخارجية بصمة لا تمحى وفي الملف الثقافى والتنويري.

وتابع موسى: "المفاوض اللبق وكان دائما محافظ على المصلحة المصرية، تحت رئاسته كانت الوفود المصرية مرتاحة، وكان حريصا على فتح الباب لاقامة دولة فلسطينية، والحكم الذاتي كان بداية".

واستطرد موسى: "تعلمت منه الكثير أنا وجيل كبيرا من الدبلوماسية المصرية، كان واعيا لإبعاد التنوير الأوربي والمتوسطي".

وأردف أن بطرس غالي كان أستاذا للتنظيمات الدولي، ولو قدر أن يكون أمينا عاما للأمم المتحدة لفترة ثانية لجدد شباب هذه المنظمة، ولأسهم في إقامة توازن استراتيجي بين الدول المتقدمة والدول الفقيرة.

واختتم: "كانت الوطنية لدى بطرس غالي عملا وإنجازا وثقافة ومسؤولية، مشيرا إلى اننافقدنا في يومين متتاليين، قاماتان عاليتان هما بطرس غالي ومحمد حسنين هيكل رحمهما الله".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق