الدول الكبرى تدعو اللبنانيين لإنتخاب رئيس للجمهورية

الخميس، 04 فبراير 2016 12:47 ص
الدول الكبرى تدعو اللبنانيين لإنتخاب رئيس للجمهورية
مجلس النواب اللبناني

دعا سفراء الدول الكبرى جميع أعضاء مجلس النواب اللبناني إلى إلى حضور جلسة مجلس النواب بشكل عاجل، والمضي قدما في انتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت ممكن.

جاء ذلك خلال استقبال البطريرك الماروني اللبناني بشارة بطرس الراعي، مساء اليوم السفراء والقائمين بأعمال سفارات الدول الكبرى وممثلي الأمم المتحدة والجامعة العربية .

وعبرت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة سيجريد كاغ باسم المجتمعين عن "قلقهم البالغ حول استمرار الشغور الرئاسي في لبنان، ومشاركتهم البطريرك الماروني قلقه بالنسبة إلى تآكل مؤسسات الدولة في غياب رئيس للجمهورية، داعين جميع أعضاء مجلس النواب إلى حضور جلسة نيابية بشكل عاجل، والمضي قدما في انتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت ممكن.

وكرروا التزامهم بدعم دولي قوي ومنسق للبنان من أجل تعزيز استقراره، مشددين على ضرورة حماية الذين هم الأكثر ضعفا في لبنان، بما في ذلك كل اللاجئين."

و رحب البطريرك الراعي بالحضور عارضا لأبرز النقاط التي سيتم إلقاء الضوء عليها في خلال الاجتماع والتي تتركز حول الفراغ الرئاسي في لبنان منذ 18 شهرا وما نتج عنه من تداعيات عطلت عمل الحكومة والمؤسسات.

وشدد السفراء على حرص بلادهم على استقرار لبنان وأمنه مشددين على ضرورة عودة الحياة الطبيعية للمؤسسات الدستورية في لبنان.

حضر الاجتماع كلا من السفير البابوي جابرييل كاتشا، المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان سيجريد كاغ، سفيرة الاتحاد الأوروبي كريستينا لاسن، سفير فرنسا ايمانويل بون، سفير روسيا ألكسندر زاسبيكين، سفير ايطاليا ماسيمو ماروتي، القائم بأعمال السفارة الأمريكية ريشارد جونز، رئيس المكتب السياسي في سفارة جمهورية الصين جين يفنج، القائمة بأعمال سفارة المملكة المتحدة السيدة عبدة شريف، القائم بأعمال السفارة الألمانية مارتن هوث، وسفير الجامعة العربية في لبنان عبد الرحمن صلح، ورئيس بعثة الجامعة العربية في البرازيل بشارة ياغي.

يشار إلى أنه من المفترض أن يجتمع مجلس النواب اللبناني يوم 8 فبراير الجاري لانتخاب رئيس للبلاد ، ولكن معظم الترجيحات تتوقع إخفاق البرلمان في الانعقاد بسبب عدم اكتمال النصاب بسبب مقاطعة حزب الله وحلفاؤه للجلسة رغم أن المرشحين للجلسة حاليا كلاهما حليفه وهما العماد ميشال عون والنائب سليمان فرنجية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة