اليوم.. وزير الخارجية يلتقي نظيره التشيكي

الإثنين، 01 فبراير 2016 06:00 ص
اليوم.. وزير الخارجية يلتقي نظيره التشيكي
وزير الخارجية سامح شكري

يلتقي وزير الخارجية سامح شكري، مع نظيره التشيكي، لوبومير زاوراليك، في العاشرة والنصف صباح اليوم الإثنين، بقصر التحرير، ويعقب اللقاء مؤتمر صحفي.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أمس، أن لوبومير زاوراليك وزير خارجية التشيك، يزور مصر على رأس وفد رفيع المستوى يضم نائب وزير الدفاع التشيكي وبعض المسئولين الحكوميين ووفد من القطاع الخاص التشيكي يضم 30 رجل أعمال - سيبحث سبل دفع العلاقات الثنائية في كل المجالات، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن وزير خارجية التشيك سوف يلتقي خلال الزيارة مع نظيره المصري سامح شكري وعدد من المسئولين المصريين، ومن المتوقع أن تشمل المحادثات سبل دفع العلاقات الثنائية في كل المجالات، لاسيما في المجال الاقتصادي والتجاري ومجال الاستثمارات.

وأوضح أبو زيد، أن هذه الزيارة لوزير خارجية التشيك تأتى عقب الزيارة المهمة التي قام بها وزير الخارجية سامح شكري لبراج في الفترة من 14 إلى 15 أبريل 2015، والتي تم خلالها بحث كل أوجه التعاون الثنائي بين البلدين وعلاقة مصر بتجمع الفيشجراد (التشيك- المجر-بولندا-سلوفاكيا)، فضلًا عن التطرق إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ومدى تأثيرها على منطقة الشرق الأوسط والقارة الأوروبية.

كما تأتى الزيارة عقب عقد جلسة المشاورات السياسية بين البلدين على مستوى مساعدي وزراء الخارجية في 6 ديسمبر 2015 بالقاهرة، والتيي رأسها من الجانب التشيكي نائب وزير الخارجية ومن الجانب المصري السيد السفير حسام زكي مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية.

الجدير بالذكر أن حجم التبادل التجاري بين مصر والتشيك بلغ نحو 550 مليون دولار وفقًا لإحصائيات عام 2014، حيث تحتل مصر المركز الثالث في قائمة الشركاء التجاريين للتشيك في المنطقة بعد كل من إسرائيل والإمارات العربية المتحدة.

كما شهد التعاون في المجال السياحي نموًا ملحوظًا، حيث بلغ عدد السائحين التشيك الوافدين إلى مصر نحو 135 ألف سائح خلال عام 2015 وذلك بزيادة قدرها ٧ % مقارنة بعدد السائحين في عام 2014 والذي بلغ نحو ١٢٥ ألف سائح.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة