دعوات «إسقاط الجنسية» عرض مستمر..القضاء الإدارى يحكم فى قضية «وائل غنيم» اليوم..«البرادعى» صاحب النصيب الأكبر من الدعوات..«القرضاوى» لإهانة الجيش..و«مرسى» لتعاونه مع جماعة إرهابية

الأحد، 24 يناير 2016 12:35 م
دعوات «إسقاط الجنسية» عرض مستمر..القضاء الإدارى يحكم فى قضية «وائل غنيم» اليوم..«البرادعى» صاحب النصيب الأكبر من الدعوات..«القرضاوى» لإهانة الجيش..و«مرسى» لتعاونه مع جماعة إرهابية
وائل غنيم
محمد عبدالله

تصدر محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، اليوم الأحد، حكمها فى الدعوى القضائية التي أقامها المحامى سمير صبرى، لإسقاط الجنسية المصرية عن الناشط السياسى وائل غنيم، مدير تسويق شركة جوجل فى الشرق الأوسط، وتسلط هذه القضية الضوء على سلسلة طويلة من دعاوى سحب الجنسية والتي أقيمت ضد العديد من المشاهير، وشهدت زيادة كبيرة في وتيرتها بالفترة الآخيرة، وفي هذا السياق رصدت «صوت الأمة» أبرز دعاوى سحب الجنسية.



محمد البرادعي

أسباب عديدة إختلفت روايتها بالدعوى القضائية المقدمة ضده، ففى مايو 2013 طالب المحامى حامد صديق، بإسقاط الجنسية عن الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية السابق، وذكر فيها عدم حصول «البرادعى» على تصريح يفيُد موافقة مصر على تقلده منصب مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، خاصة وانه كان يعمل من قبل وزارة الخارجية، إلى جانب إتخاذه مواقف متخاذلة تجاه الوطن كان يُجدر به ان يكون إيجابياً فى تلك المواقف، بالإضافة إلى معاداته لمصر والمصريين، وأخيراً حصوله على الجنسية السويدية دون الحصول على إذن من السلطات المصرية، حسب ما ورد فى الدعوى.





جمال مبارك

كما طالبت نفس الدعوى والتي أقيمت أمام محكمة القضاء الإداري بإسقاط الجنسية عن جمال مبارك، نجل الرئيس الأسبق حسني مبارك، وذلك لحصوله على جنسية الإنجليزية دون أخذ إذن من وزارة الداخلية المصرية.


باسم يوسف

وطالبت دعوى آخرى أقيمت ضد الإعلامي باسم يوسف، بسحب الجنسية المصرية منه، بسبب إهانته الرئيس عبدالفتاح السيسي في الوقت الذي كان يشغل فيه الآخير منصب وزيراً للدفاع، حسب ما ورد فى الدعوى.


بلال نجل أردوغان

كما أقام المحامى سمير صبري، دعوى قضائية طالب فيها بسحب الجنسية المصرية عن «بلال» نجل رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان .

وذكر صبرى، فى دعواه أن الرئيس المعزول محمد مرسى، كان قد منح نجل أردوغان، الجنسية المصرية، وعنوانه فى الجواز الذى يحمله هو 1 ش الأهرام مصر الجديدة، واختصمت الدعوى كلاً من رئيس مجلس الوزراء أنذاك، ووزير الداخلية بصفتهما القانونية.

ولفت إلى أن بلال استطاع الهرب إلى «جورجيا» من خلال هذا الجواز، بعد تورطه وضلوعه فى قضية فساد، وأشارت الدعوى إلى أن نجل أردوغان لا يستحق أن يحمل الجنسية، والذى ثبت تخابره مع تركيا وغيرها للإضرار بالوطن والأمن القومى، وأن هناك أضرارًا ومخاطر تحيط بالوطن، من جراء استمرار بلال فى الاحتفاظ بحمل الجنسية المصرية.

يوسف القرضاوي

وفي نفس السياق أقام النائب البرلماني السابق حمدي الفخراني، دعوي تطالب بإسقاط الجنسية المصرية عن الشيخ يوسف القرضاوى، رئيس الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين، مستنداً على ما وصفه بالتصريحات العدائية للقرضاوي ضد الجيش المصري بلهجة تحريضية.




محمد مرسي

كما طالبت دعوى قضائية بإسقاط الجنسية المصرية عن الرئيس الأسبق محمد مرسي، وذلك بعد إتهامات بتورطه مع جماعة «أنصار بيت المقدس»، التي أعلنت مسؤوليتها عن إستهداف موكب وزير الداخلية السابق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق