وزير البيئة يبحث مع نظيره الكونغولي سبل التعاون بين البلدين

الأحد، 07 فبراير 2016 07:54 م
وزير البيئة يبحث مع نظيره الكونغولي سبل التعاون بين البلدين
وزير البيئة الدكتور خالد فهمي

التقى وزير البيئة الدكتور خالد فهمي، اليوم الإثنين، بوزير البيئة والتنمية المستدامة وحماية الطبيعة بجمهورية الكونغو الديمقراطية والوفد المرافق له؛ لبحث سبل التعاون بين البلدين في المجالات البيئية، وخاصة في مجالات التدريب وتبادل الخبرات، وتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة في أواخر العام الماضي والتي تضم تبادل الخبرات في موضوعات التنوع البيولوجي ومراجعة دراسات تقييم الأثر البيئي والمعامل المركزية ورصد نوعية المياه بجمهورية الكونغو الشقيقة.

واتفق الطرفان، خلال اللقاء، على دعم مصر لمشروع إنشاء مركز بيئي مجتمعي بجمهورية الكونغو الديمقراطية بتمويل من المبادرة المصرية لتنمية حوض نهر النيل وبالشراكة بين وزارة البيئة والقطاع الخاص، على أن يتم البدء بنهاية هذا العام في تنفيذ المشروع والذي يشمل التدريب على إنشاء البيوت من المواد الطبيعية، وكذلك إنشاء مركز صحي يعتمد على مواد من الطبيعة، بالإضافة إلى تدريب الأطفال والمرأة على استخدام المواد المتاحة بالبيئة المحلية لتحسين نوعية المياه.

ويهدف المشروع إلى إيفاد الخبراء المصريين إلى الكونغو لتدريب العاملين على عملية البناء وتشغيل مركز التدريب ليتم تكرار هذه التجربة في مناطق أخرى بعد نجاحها.

كما تم الاتفاق على تقديم الدعم المصري من خلال عقد دورتين تدريبيتين للجانب الكونغولي، على أن تبدأ الدورة الأولى في شهر سبتمبر وتختص بالحفاظ على التنوع البيولوجي ورصد نوعية المياه وتشمل التدريب على استراتيجية التنوع البيولوجي وزيادة المحميات الطبيعية والمعامل البيئية. وتبدأ الدورة الثانية خلال شهر ديسمبر وتتضمن مهام جهاز شئون البيئة وهيكل مراجعة تقارير تقييم الأثر البيئي ونظامه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق