"البشير" يصدر قرارًا بفتح الحدود مع دولة جنوب السودان

الخميس، 28 يناير 2016 08:13 ص
"البشير" يصدر قرارًا بفتح الحدود مع دولة جنوب السودان
الرئيس السوداني عمر البشير

أصدر الرئيس السوداني عمر البشير، قرارا مساء أمس الأربعاء، بفتح الحدود المغلقة، مع دولة جنوب السودان.
وأفادت وكالة السودان للأنباء، أن الرئيس عمر البشير، أصدر أوامره لكافة الجهات المختصة، باتخاذ التدابير اللازمة لتنفيذ القرار على أرض الواقع
كانت السلطات السودانية، وجهت بإغلاق الحدود المشتركة مع جنوب السودان في أعقاب انفصال الأخيرة، مما قاد إلى مضاعفة معاناة سكان الولايات المتاخمة للسودان وهي "أعالي النيل، والوحدة، وغرب بحر الغزال، وشمال بحر الغزال، ووارب".

واشترط السودان فتح حدوده مع جنوب السودان، بأن تقوم جوبا بطرد متمردي الحركة الشعبية-قطاع الشمال- الذين تقول حكومة الخرطوم أن حكومة جوبا تؤويهم لمحاربة الحكومة السودانية.

ويأتي قرار الرئيس السوداني عمر البشير، بفتح الحدود بعد يومين من إعلان الرئيس الجنوب سوداني سلفاكير ميارديت، رغبته في التطبيع الكامل مع الخرطوم، وإصداره أوامر للجيش في بلاده بالانسحاب من الحدود لخمسة أميال، كما أعلن استعداده لتفعيل اللجان المشتركة التي تكونت بعد الانفصال بين البلدين في 2011.

وجاءت خطوة سلفاكير ميارديت، تجاه الخرطوم بعد أيام قليلة من إصدار نظيره السوداني، عمر البشير، توجيهات بمراجعة الإجراءات الاقتصادية الانتقالية مع دولة جنوب السودان، بعد أن طلبت جوبا تخفيض المحصلة المالية لعبور النفط الجنوبي عبر أراضي السودان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق