تنظيف 19 مليون متر مربع من الأراضي السودانية من الألغام

الخميس، 21 يناير 2016 07:00 م
تنظيف 19 مليون متر مربع من الأراضي السودانية من الألغام
الأمم المتحدة

أعلن مدير برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الألغام بالسودان حبيب الحق جاويد، تمكن البرنامج من تنظيف 19 مليون متر مربع من الأراضي السودانية من الألغام بالتعاون مع الحكومة منذ أبريل 2015، غير أنه أكد في الوقت ذاته أن الخطر لا يزال موجودًا.

وقال جاويد، في مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم الخميس مع سفير إيطاليا لدى السودان، فابريزيو لوباسو، إن خطر الألغام بالسودان ما يزال قائما، وأوضح أن برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الألغام بالسودان، بحاجة إلى 4ر12 مليون دولار، لتنفيذ خطة عمله للعام الجاري، معلنا تسلمهم مساهمة من الحكومة الإيطالية بقيمة 261 ألف دولار.

وقال إن المساهمة الإيطالية ستمكننا من مسح وتدمير وإزالة الألغام في 900 ألف متر مربع من الأراضي بولاية كسلا شرقي البلاد، إضافة إلى تعزيز قدرات المركز القومي لمكافحة الألغام بالسودان.

وأشار جاويد، إلى أن عملية نزع الألغام تحتاج إلى أموال ضخمة ووقت طويل، مضيفا "أن السودان بحاجة إلى 90 مليون دولار لخلو أراضيه من الألغام والمتفجرات".

وقال إنه في حال توقفت الحرب الدائرة والتزام المانحين، سيتمكن السودان من تنظيف أراضيه من الألغام.

وأشاد المسئول الأممي، بدور الخرطوم في إزالة الألغام، وأضاف: «السودان يقوم بدوره وملتزم باتفاقية حظر الألغام الأرضية، كما أعلن تفجير كل مخزونه من الألغام عام 2008»، وناشد المانحين بدعم جهود مكافحة الألغام بالسودان.

من جهته، قال السفير الإيطالي بالخرطوم في كلمته بالمؤتمر، إن بلاده ملتزمة بدعم أنشطة مكافحة الألغام بالسودان، وتابع "نأمل أن يسهم دعمنا في خلق بيئة آمنة وحصينة لأن الألغام تشكل تهديدا لحياة الناس.

وكانت دائرة الأمم المتحدة لمكافحة الألغام متواجدة في السودان منذ عام 2002 وحتى عام 2013، وفي أبريل 2015 أعاد البرنامج أنشطته بالبلاد، وتعتبر ولايات شرق السودان خاصة كسلا، التي شهدت حربا بين القوات الحكومية والمتمردين حتى عام 2006، أكثر المناطق تضررا من الألغام.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة