عسكريون أتراك يطالبون «أردوغان» بتعويضات بعد براءتهم

الخميس، 21 يناير 2016 04:59 م
عسكريون أتراك يطالبون «أردوغان» بتعويضات بعد براءتهم
أردوغان

يستعد أبناء وعائلات العسكريين الأتراك المتضررين من تهمة قضية المطرقة الخاصة بمحاولة الانقلاب على الحكومة المنتخبة لرفع قضايا ضد رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان للحصول على تعويضات مالية بعد إصدار المحكمة الجنائية قرارا ببراءتهم.

وذكرت صحيفة «سوزجو» التركية، اليوم الخميس، أن محاميي عوائل العسكريين المتضررين ونائب حزب الشعب الجمهوري المعارض خلوق بكشان أكدوا أن "المحكمة الجنائية في نهاية المطاف برأت العسكريين من الاتهامات الموجهة ضدهم، ولذا فمن الحق الطبيعي لهم رفع دعاوى قضائية ضد أردوغان بعد سجن 365 جنرالا وقائدا عسكريا برتب مختلفة".

وأعتبر المحامون نجاح القضية المرفوعة من قبل الجنرال المتقاعد تورجوت آطامان، رئيس إدارة التدقيقات والإشراف بقيادة القوات الجوية، تعد نموذجا لهؤلاء العسكريين بعد أن قررت المحكمة منحه مبلغ 100 ألف ليرة تركية معنويا و850 ألف ليرة نقديا جراء سجنه لمدة أربع سنوات، إلى جانب براءته بسبب كذب وتزوير الأدلة الموجهة ضده.

وكانت محكمة تركية قد برأت العام الماضي 62 عسكريا، هم آخر المتهمين الذين سجنوا في قضية "المطرقة" المتعلقة بمؤامرة للانقلاب على الرئيس أردوغان عندما كان رئيسا للوزراء في عام 2003، وأعلنت النيابة العامة عزمها الطعن على أحكام براءة استفاد منها 236 متهما في هذه القضية.

يشار إلى أن مؤامرة «المطرقة» المزعومة تضمنت خططا لتفجير مساجد، وإثارة صراع مع اليونان عن طريق إسقاط طائرة حربية تركية، تمهيدا لانقلاب عسكري.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق