بالصور.. حفل أم كلثوم بـ 2 جنيه والملاهي بـ 5 قروش

الإثنين، 14 ديسمبر 2015 01:34 م
بالصور.. حفل أم كلثوم بـ 2 جنيه والملاهي بـ 5 قروش
عماد الدين حامد

"ندعوكم في فصل الربيع إلى اليونان حيث تمتعوا نفوسكم بنسيمها المعطر بأريج زهر البرتقال والليمون وتزوروا حمامتها الصحية الساخنة ومصائفها الحديثة وآثارها التاريخية"، هذا الإعلان الداعي إلى زيارة اليونان في عيد الربيع بالتأكيد سيثير عاصفة من السخرية الآن وآلاف التعليقات حول أن مثل هذه الرحلة تتطلب أجر شهور كاملة من العمل.

ولكن في نهايات الأربعينات وأوائل الخمسينات، حيث كانت الرحلة إلى لبنان لمدة 18 يومًا تكلف 28 جنيهًا و500 مليم، بالتأكيد كان الوضع مختلف، فالرحلة إلى لبنان لمدة 5 أيام فقط الآن تكلف ما يزيد عن 5 آلاف جنيه للفرد فى غرفة مزدوجة حسب العروض السياحية مؤخرًا.

وبعيدًا عن الإعلانات التي تعد بقسط 350 ألف جنيه فقط في الشهر للشقة، تثير العودة لإعلانات الخمسينات ونهاية الأربعينات حسرتنا على عالم الترفيه في مصر الذي كان في متناول يد الأسر المتوسطة بل حتى يتم تخفيض أسعاره في ظروف الأزمات المالية الطارئة مثلما تكشف تذكرة قديمة لحفل كوكب الشرق "أم كلثوم" المدون عليها بوضوح أن "الأسعار مخفضة لمناسبة الأزمة المالية الحاضرة".

وتكشف تذكرة لحفل العيد بالنادي الأهلي والذي كانت تنظمه الإذاعة المصرية وتغني فيه "أم كلثوم" فكانت تذاكره تباع بـ 5 جنيهات للمائدة الممتازة وبها 4 مقاعد، والأقل درجة 4 جنيهات و10 قروش لـ 4 مقاعد أيضًا، أما المقعد بالمدرج فكان سعره 50 قرشًا، وذلك عام 1945.

وفي عام 1973 كانت تذكرة حفل أم كلثوم الشهرية في مسرح سينما قصر النيل يبلغ سعرها 2 جنيهًا و7 قروش، في حين كان الحد الأدنى للراتب الأسمى للموظفين حديثي التخرج في بداية السبعينات يبلغ 17 جنيهًا، أما الحد الأدنى للراتب الشامل كان يصل إلى 22 جنيهًا، وفي عام 1978 ارتفع الحد الأدنى للأجر الاسمى إلى 28 جنيهًا.

وهو ما يمكننا من إدراك الفارق الكبير بين قدرة الأسر في الطبقة المتوسطة في ذلك الوقت على الحصول على الترفيه والاستمتاع بالفن، وبين الأسر من الطبقة نفسها في الوقت الحالي حيث تصل أسعار تذاكر حفلات فرق "الأندر جراوند" التي وصلت لـ "300 جنيه" أما الحفلات الضخمة الرفيعة المستوى كحفل "ياني" فوصلت أسعار تذاكره إلى 3000 جنيه بحد أدنى "600 جنيه".

ولم تكن الحفلات وحدها ذات التكلفة المنخفضة نسبيًا بل الأمر نفسه ينطبق على مدن الملاهي، حيث يكشف إعلانًا قديمًا يرجع للعام 1948 أن سعر تذكرة الملاهي في الزمالك كانت تبلغ 5 قروش بالضريبة، وهو الرقم الذي تضاعف بشكل جنوني في الوقت الحالي حيث يبلغ سعر أقل تذكرة 25 جنيهًا للفرد الواحد وتصل إلى 200 جنيه للفرد، في المقابل لم يزداد الدخل بهذه النسبة أبدًا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق