علماء إسكتلندا يطورون مادة من السبانخ لتصنيع الأطراف الصناعية

الأحد، 08 مايو 2016 10:06 ص
علماء إسكتلندا يطورون مادة من السبانخ لتصنيع الأطراف الصناعية

يقوم العلماء الإسكتلنديــون بتجربة علمية مثيرة باستخدام مادة جديدة من أوراق السبانخ لتصنيع المنتجات البلاستيكية ومن بينها الأطراف الصناعية.

ويجري فريق من جامعة "هيريوت-وات" في أدنبرة سلسلة من التجارب باستخدام المواد الكيميائية الخضراء الموجودة داخل السبانخ يمكنها أن تحدث ثورة في الطريقة التي يتم بها تصنيع العديد من منتجات البلاستيك.

ويقول العلماء: إن المواد الكيماوية المستخلصة من أوراق السبانخ يمكنها أن تجلب جزئيات النانو المعدنية، المضمنة في المواد البلاستيكية إلى سطحها، ويمكن استخدام هذه المادة في العديد من المنتجات بما فيها صناعة أحدث الأطراف الصناعية التي تتميز بتحسين الأداء الوظيفي.

ويأمل الفريق الجامعي في أن تسهم هذه المادة المقاومة للبكتيريا والصديقة للبيئة، التي يعكفون على تطويرها، في إيجاد سبل أقل تكلفة لتحسين الصرف الصحي في الدول النامية من خلال استخدامها في الأسطح ثلاثية الأبعاد مثل الأنابيب.

ويقول فريق البحث، كما ذكرت صحيفة "سكوتسمان"، إن هذا المادة تقضي على الكائنات الحية الدقيقة المؤذية، التي يمكن أن تكون قاتلة في بعض الحالات، دون الحاجة إلى استخدام مطهرات ومبيدات للجراثيم قوية وباهظة الثمن، كما يمكن استخدام هذا المادة في تصنيع بعض الأجهزة الطبية للمستشفيات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق