«كي مون» يدعو لضم حلب إلى التهدئة في دمشق واللاذقية

الإثنين، 02 مايو 2016 10:08 م
«كي مون» يدعو لضم حلب إلى التهدئة في دمشق واللاذقية
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، إلى ضم حلب إلى نظام التهدئة الذي أعلن مؤخرا ويشمل دمشق والغوطة الشرقية الواقعة على مشارفها، ومحافظة اللاذقية الساحلية شمال.

وكان جيش النظام السوري أعلن في وقت متأخر من يوم الجمعة الماضي هدنة تستمر 24 ساعة في العاصمة والغوطة الشرقية، ولمدة 72 ساعة في اللاذقية.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن مسؤول عسكري روسي، اليوم الاثنين، أن موسكو وواشنطن والنظام وما وصفها بالمعارضة المعتدلة، اتفقوا على تمديد "نظام التهدئة" في الغوطة الشرقية ودمشق يومين آخرين حتى نهاية الثالث من مايو.

وفي بيان تلاه على الصحفيين المتحدث الرسمي باسم الأمين العام استيفان دوغريك، أكد كي كون، على ضرورة توسعة الترتيبات المتعلقة بإعادة تطبيق اتفاق وقف الأعمال العدائية في محافظتي دمشق واللاذقية لتشمل وبشكل ملح وخاص مدينة حلب".

وأعرب "كي مون" عن "القلق العميق إزاء التصاعد الخطير للقتال داخل وحول مدينة حلب والمعاناة التي لا تطاق وارتفاع عدد الوفيات في صفوف المدنيين.

وكرر دعوته "لجميع الأطراف الإقليمية والدولية المعنية، ولا سيما الرؤساء المشاركين في المجموعة الدولية لدعم سوريا روسيا والولايات المتحدة الأمريكية لمضاعفة الجهود الرامية إلى دعم الأطراف السورية لوضع اتفاق وقف الأعمال العدائية في مساره الصحيح.

ومنذ 21 أبريل الماضي، تتعرض أحياء مدينة حلب لقصف عشوائي عنيف، من قبل طيران النظام السوري وروسيا، لم تسلم منه المستشفيات والمنشآت الصحية، وكذلك المدنيين، فضلًا عن تدهور الأوضاع الإنسانية هناك، وهو ما أعربت الأمم المتحدة عن قلقها إزاءه، واعتبرت استهداف المشافي انتهاكًا واضحًا للقانون الدولي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق