انعقاد المشاورات السياسية بين مصر والبرتغال

الثلاثاء، 05 أبريل 2016 01:02 ص
انعقاد المشاورات السياسية بين مصر والبرتغال

أجرى مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية السفير حسام زكي، مشاورات سياسية الاثنين، بمقر وزارة الخارجية، مع مدير عام الشؤون السياسية بالخارجية البرتغالية فرانسيسكو دوارتى لوبيز.

وشهدت المشاورات -التى شاركت فيها سفيرة البرتغال بالقاهرة مادالينا فيشر- حواراً مفتوحاً حول شتى أوجه العلاقات بين البلدين الصديقين وسبل دعمها والترتيب للزيارة المرتقبة لوزير الخارجية البرتغالي إلى القاهرة في الفترة المقبلة، كما تناولت المشاورات عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وتأتي المشاورات ضمن سلسلة الاتصالات المكثفة التى تجريها الخارجية مع مختلف العواصم الأوروبية على مستوى كبار المسئولين من أجل دعم العلاقات المصرية الأوروبية، حيث كان من أبرز هذه اللقاءات، المشاورات السياسية التي عقدت مؤخراً مع التشيك وأستونيا وأيرلندا وهولندا وكذا التشاور الثلاثي مع كل من قبرص واليونان.

وأعرب مساعد وزير الخارجية عن ارتياح الجانب المصري للعلاقات المتميزة التي تجمع البلدين لا سيما في ضوء المواقف البرتغالية الإيجابية تجاه مصر على مدى السنوات الماضية، وبصفة خاصة عقب ثورة 30 يونيو، وأضاف أننا نتطلع للمزيد من تعزيز تلك العلاقات إلى أقصى مدى ممكن.

وفيما استعرض لوبيز أبرز التطورات الداخلية في بلاده وعلى مستوى الاتحاد الأوروبي ولا سيما الموقف تجاه أزمة الهجرة واللاجئين، فقد استعرض السفير حسام زكي أبرز المستجدات في المشهد المصري مبرزاً استكمال البناء المؤسسي وفقاً لخارطة الطريق والجهود التي تبذلها الدولة لاستعادة العافية الاقتصادية بالتوازي مع ضمان الأمن والاستقرار.

كما أشاد السفير حسام زكي بمستوى التنسيق والتفاهم بين البلدين فيما يخص القضايا ذات الاهتمام في مختلف المحافل الدولية والإقليمية ولا سيما التنسيق على مستوى الاتحاد من أجل المتوسط.

وفي هذا السياق فقد تبادل الجانبان وجهات النظر حول عدد من الملفات في المنطقة ومنها الوضع في ليبيا وسوريا وعملية السلام، كما استعرضا الجهود المبذولة وطنيا وإقليميا ودوليا لمواجهة الإرهاب والتطرف، ولجهود الحثيثة التي تبذلها مصر لإيجاد حلول ناجعة للأزمات المتفاقمة بالمنطقة وإعادة الاستقرار إليها.

وقد حرص لوبيز على الإعراب عن تقدير البرتغال لمصر كركيزة للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وشريك أساسي بها، مؤكداً تطلع بلاده لاستمرار التواصل على كافة المستويات لما فيه المصلحة المشتركة لشعبىّ البلدين والمنطقة بأسرها."

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق