مؤسسات حقوقية: أكثر من 400 طفل فلسطيني يقبعون في السجون

الثلاثاء، 05 أبريل 2016 12:55 ص
مؤسسات حقوقية: أكثر من 400 طفل فلسطيني يقبعون في السجون

أفادت ثلاث مؤسسات حقوقية بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل أكثر من 400 طفل فلسطيني في سجونها وقتلت 45 طفلا منذ مطلع أكتوبر الماضي ولا تزال تحتجز جثماني طفلين آخرين.

وقالت "الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال – فرع فلسطين" و"الشبكة الفلسطينية لحقوق الطفل" و"شبكة حماية الطفولة" في بيان مشترك بمناسبة يوم الطفل الفلسطيني اليوم الاثنين : "إن يوم الطفل الفلسطيني يحل هذا العام، وسط تصاعد حالة القمع الإسرائيلي، لشعبنا الفلسطيني على مختلف الأصعدة، خاصة بحق الأطفال".

وأشارت إلى أنه منذ اندلاع الهبة الشعبية ضد الاحتلال بداية أكتوبر عام 2015 وحتى اليوم، ارتقى 45 طفلا شهيدا برصاص قوات الاحتلال بالضفة وغزة، منهم 5 طفلات، عدا عن آلاف المصابين، بينما ما تزال قوات الاحتلال تحتجز جثماني الطفلين حسن مناصرة ومعتز عويسات منذ استشهادهما قبل حوالي 5 أشهر، في انتهاك فاضح للقانون الدولي ومعايير حقوق الإنسان.

وأضافت أن 400 طفل يقبعون في سجون الاحتلال، منهم 15 طفلة، و7 محكومون إداريا (بلا تهمة أو محاكمة)، واجهوا مختلف صنوف الانتهاكات والتنكيل من قبل الاحتلال خلال اعتقالهم أو التحقيق معهم، ضمن سياسة إسرائيلية ممنهجة الأمر الذي يترك آثارا صحية ونفسية خطيرة على مستقبلهم وحياتهم.

وبينت أن سلطات الاحتلال استغلت الهبة الشعبية لسن قوانين واتخاذ إجراءات تزيد من تغولها بحق أبناء الشعب الفلسطيني، تمثل ذلك بحملة تحريضية على القتل، كانت الترجمة الفعلية لها تطبيق سياسة الإعدامات الميدانية بحق الأطفال، إضافة لإجراء تغييرات على التشريعات الإسرائيلية، خاصة قانون الأحداث الإسرائيلي لتشديد العقوبات بحق الأطفال، ومماطلة سلطات الاحتلال بالتحقيق في ظروف الانتهاكات التي تحصل بحقهم، وتعزيز ثقافة الإفلات من العقاب لديهم.

ودعت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، والشبكة الفلسطينية لحقوق الطفل، وشبكة حماية الطفولة، إلى مساءلة الاحتلال باعتباره مسؤولا عن حالات القتل العمد وجرائم الحرب التي ارتكبها بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

وعلى الصعيد الداخلي، أشارت المنظمات الثلاث إلى أن حالة حقوق الأطفال الفلسطينيين شهدت تطورا هذا العام عقب إصدار الرئيس محمود عباس قانون حماية الأحداث، وافتتاح أول محكمة أحداث في فلسطين، كذلك تأسيس مجلس للأطفال، هو الأول من نوعه في فلسطين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق