«الشباب والرياضة» تفتتح فعاليات المؤتمر العلمي الرابع للشباب

الإثنين، 04 أبريل 2016 02:54 م
«الشباب والرياضة» تفتتح فعاليات المؤتمر العلمي الرابع للشباب
المهندس خالد عبد العزيز
وليدنصر

شهد مركز شباب الجزيرة ،اليوم الاثنين، افتتاح فعاليات المؤتمر العلمي الرابع لثقافة الشباب والعمال الذي تنفذه الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية بوزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة والإدارة المركزية للدراسات والبحوث بوزارة الثقافة تحت عنوان "ثقافة عمل الشباب وعلاقتها بالتنمية" في الفترة 4-6 إبريل الجاري بمشاركة 150 شاب وفتاة.

حضر افتتاح المؤتمر كل من الدكتور أحمد السيد النجار رئيس مؤسسة الأهرام ورئيس المؤتمر، والدكتور سيد خطاب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، ومحمد الخشاب المدير التنفيذي لوزارة الشباب والرياضة، والدكتورة أمل جمال رئيس الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية بوزارة الشباب، والشاعر أشرف عامر رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث بوزارة الثقافة.

ويتضمن المؤتمر مجموعة من الجلسات تناقش عددا من المحاور منها محور المشاريع القومية ومستقبل المناطق الحدودية، ومحور رؤية استشراقية لمستقبل شباب الحدود، ومحور الصناعات الحرفية بين الأهداف الاقتصادية والابتكارات التنموية، وتتناول جلسات المؤتمر عرضاً لمجموعة من الأبحاث أبرزها "توظيف الموارد البيئية بالمناطق الحدودية بين الواقع ورؤي المستقبل، والمشاريع الصغيرة بالمناطق الحدودية، وثقافة المناطق الحدودية والهوية المصرية، وسياسات التشغيل بين الغرض والابتكار".

وفى كلمته، نقل محمد الخشاب تحيات المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة إلى جميع الشباب المشاركين فى المؤتمر، مشيرا إلى حرص وزارة الشباب على التعاون مع جميع الوزارات والجهات المعنية فى سبيل إقامة الأنشطة المختلفة التى تخدم الشباب.

ومن جانبه، توقع الدكتور أحمد السيد النجار رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام أن المؤتمر العلمى الرابع لثقافة الشباب والعمال سيقدم فى نهايته محددات نابعة من الشباب لصانعى القرار بالدولة كطرق يمكن من خلالها استنهاض طاقات الشباب بالعمل، مشيرا أنه بالعمل والعلم فقط تنهض الأمم وبغير ذلك لم يحدث أن حققت أية أمة تقدم فى أى مجال.

وأكد "النجار" على أهمية استثمار طاقات الشباب ورعاية مشروعاتهم الصغيرة من خلال حصول الشباب على تمويل ميسر لمشروعاتهم والعمل على مراقبة إنتاجهم كحضّانة يمكن أن تحول مصر لورشة عمل حسبما ذكر، لافتا أن ثقافة العمل هي حجر الزاوية لبناء التنمية داخل المجتمعات.

وأشاد بمجموعة الأبحاث التي سيتم مناقشتها خلال جلسات المؤتمر، معربا أن تنظر السلطة التنفيذية في تلك الأبحاث والعمل على تطبيق ما يمكن منها.

فيما أعرب الدكتور سيد خطاب أن يخرج الشباب المشاركون فى المؤتمر بمجموعة بناءة من التوصيات من خلال جلسات المؤتمر، وتقديم تقييم شامل في ختام المؤتمر حول ما تم الوصول إليه، لافتا أن موضوع المؤتمر يعد أحد أهم الموضوعات المتعلقة بعمل الشباب.

وأضاف :"أن حلم مصر المستقبل يقع في أيدي الشباب الذين يعملون على أرض الواقع وفى جميع المجالات في مختلف أنحاء الجمهورية كطاقة للتغيير الإيجابي، وأن المرحلة القادمة للبلاد ستظل في أيدي شباب مصر".

واختتمت الجلسة الافتتاحية بتكريم الهيئة العامة لقصور الثقافة لمجموعة من الشباب المتميزين منهم المهندس شادي أحمد عاطف، ومصطفى الكاشف، وسهير عبد الحميد في مجال الصحافة والإعلام، وحسن على حسن، وشيماء إسماعيل محمد، وكريم خلف في مجال الحرف اليدوية والمشروعات الصغيرة، بالإضافة إلى تكريم الأساتذة الباحثين المشاركين فى المؤتمر منهم الدكتور عز الدين نجيب، والدكتور جميل جورج، والدكتور مصطفى يسري عبد الغنى، والدكتور خالد عبد الفتاح، والدكتور لطفى مصطفى، والأستاذ مسعود شومان، الدكتور خالد فهمى، الدكتور عادل شعبان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق