ضبط تمثال للإله«بهيت» وقطع أثرية داخل منزل بطهطا

الجمعة، 25 مارس 2016 02:50 م
ضبط تمثال للإله«بهيت» وقطع أثرية داخل منزل بطهطا
صورة أرشيفية
أحمد صالح

تمكن مباحث الآثار بسوهاج، من ضبط 3 أشخاص وهروب صاحب المنزل أثناء التنقيب عن الآثار ببندر طهطا بسوهاج، وكانت قد وردت معلومات للادارة العامة لشرطة السياحة والآثار، تفيد بقيام مجموعة من الأشخاص بالتنقيب عن الآثار، وعقب تقنين الإجراءات واستئذان النيابة العامة.

تم الدفع بمأمورية قادها المقدم أحمد رفعت رئيس مباحث آثار سوهاج، وتم مداهمة المنزل المشار إليه، وتم ضبط« محمد محمود السيد سليمان 29 عاماً» حاصل علي دبلوم، و«ناصر فاروق السيد سليمان 36 عاماً» عامل، «أحمد إسماعيل حسن عثمان» مندوب مبيعات ويقيمون ببندر طهطا.

وتبين من الفحص وجود حفرة مربعة الشكل بقطر 1.5 متر × 1.5 متر. وعمق 3 أمتار، تنتهى بسرداب يفتح من الناحية الشمالية بطول 2.5 متر، ويوجد بمنتصف السرداب عمود إسطوانى من الحجر الجيرى قطره 35 سم.

كما تبين وجود قطعة من الأحجار الحجرية الجيرية تكسوها طبقة من الطين عليها رسومات وزخارف وينتهى السرداب بحفر آخر بقطر 1.5 متر وعمق 2 متر، ويُرجح أن يكون الكشف جزءًا من معبد أثرى كما تبين أن ناتج الحفر عبارة عن: عقد من "الأفنس الأزرق" و"جزء من تمثال للإله بهيت" عليه زخارف كاملة، و5 قطع أثرية من الفخار عليها زخارف ورسومات من الخارج، وأثبتت اللجنة المشكلة من الآثار بأن الحفر أثرى وهو شواهد لمقصورة أثرية والقطع التى تم العثور عليها جميعها أثرية وتعود للعصر اليونانى الرومانى.

بمواجهة المتهمين اعترفوا بالتنقيب عن الآثار بصحبة المتهم الهارب "عمرو. ج. ا"، 28 سنة، نجار ومقيم بناحية مركز طهطا، وتحررعن ذلك المحضر رقم 762 إدارى بندر طهطا، وجارٍ العرض على النيابة العامة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة