«بنكيران» يحذر من تداعيات هجمات بروكسل على المهاجرين

الخميس، 24 مارس 2016 07:49 م
«بنكيران» يحذر من تداعيات هجمات بروكسل على المهاجرين
عبد الإله بنكيران

حذر رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بنكيران، من تبعات الهجمات الإرهابية الأخيرة في بروكسل على المهاجرين، وقال إن المسلمين جميعا يصبحون متهمين بسبب هذه الأعمال الإرهابية، وفقًا لتعبيره.

وقال بنكيران، في كلمة له، اليوم الخميس، خلال افتتاح الجلسة الأسبوعية للحكومة المغربية، إن "هذه التفجيرات الإجرامية واللاإنسانية التي ذهب ضحيتها عدد من الأبرياء من مختلف الديانات والجنسيات في مدينة بروكسل ببلجيكا الصديقة، لا تمت للإسلام بصلة".

وأضاف في الكلمة التي بثها الموقع الرسمي للحكومة "هذا الإرهاب الذي وقع يرجع بالسوء على المسلمين في أرض المهجر، حيث احتضنتهم هذه الديار منذ عقود ونعموا بأمنها واستقرارها، حتى أصبحوا من مواطنيها تجمعهم معهم نفس الحقوق، كما يرجع بالسوء على المسلمين في الأرض جميعا، وعلى الأمن البشري".

وعبر بنكيران عن تضامنه مع الشعب والحكومة البلجيكيين في محاربة هذا الإرهاب.

وأشار أن هذه التفجيرات "عكس قواعد الإسلام، وأمر مرفوض، ونحن نستنكره وندعو كل إنسان عاقل في هذه الأرض ألا يذهب ضحية هذا الفكر غير المقبول".

وأضاف أن منفذي الهجمات الإرهابية "يقتلون الأبرياء، وينشرون الفتنة في الأرض، وينفرون الناس من دين الله وهديه وهدايته للعالمين، ويسيؤون إلى صورة الإسلام والمسلمين".

وتابع قائلا، إن "كل مسلم يتحمل نتيجة هذه الأعمال الإرهابية في سلوكه وعلاقته مع الآخرين، ويصبح المسلمون مظنة تهمة مع أن عددنا مليار ونصف مليار مسلم، ونحن ساهمنا دائما بالسلم في هذه الأرض وفي البشرية، فكيف نتسامح مع من يلحق بديننا هذه الأمر المؤسف".

وقُتل 34 شخصًا وأصيب أكثر من 130 آخرين في هجمات إرهابية استهدفت صباح أمس الأول الثلاثاء، محطة "ميلبيك" لقطار الأنفاق، ومطار "زافينتيم" في بروكسل، وتبناها تنظيم "داعش"، وعلى إثرها رفعت بلجيكا حالة التأهب الأمني في عموم البلاد إلى أقصى درجة، كما قامت بإخلاء المطار، وإلغاء كافة الرحلات الجوية، في وقت شهدت فيه العديد من الدول الأوروبية استنفارًا أمنيا، وسط إدانات دولية وعربية واسعة.

ويحتل المغاربة المرتبة الأولى في لائحة الأجانب المقيمين في بلجيكا، حيث يبلغ عددهم أكثر من 410 آلاف مهاجر، بينهم 182 ألفا يقيمون في بروكسل.

وكانت وزارة الخارجية المغربية، أعلنت، الثلاثاء، في بيان لها تلقت الأناضول نسخة منه، أنه تم إنشاء خلية أزمة بسفارتها وقنصليتها العامة في بروكسل، للعمل مع السلطات البلجيكية لمتابعة الوضع عن قرب، ومعرفة ما إذا كان هناك قتلى وجرحى من جنسيات مغربية، في تلك التفجيرات.

وبعد ذلك، أعلنت الرباط، مقتل إمرأة مغربية وإصابة 4 مواطنين آخرين، اثنان منهم جروحهما "خطيرة"، خلال التفجيرات التي شهدتها بروكسل.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة الداخلية المغربية في بيان، تفكيك خلية إرهابية موالية لتنظيم "داعش" بليبيا، ينشط عناصرها التسعة بمناطق مختلفة بالبلاد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة