«السياحة» تخصص 20مليون جنيه لتشغيل 10 فنادق بالطاقة الشمسية

الثلاثاء، 23 فبراير 2016 06:48 م
«السياحة» تخصص 20مليون جنيه لتشغيل 10 فنادق بالطاقة الشمسية
وزارة السياحة

بدأت وزارة السياحة الخطوات الأولى للبدء فى استخدم الفنادق السياحية للطاقة الشمسية من خلال تحالف يضم وزارة السياحة وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بالإضافة إلى جمعية تنمية الطاقة الشمسية "سيدا".

تهدف المبادرة إلى ترشيد الطاقة من خلال إستخدام اللمبات الموفرة "الليد" والسخانات الشمسية بالأضافة إلى إنتاج الكهرباء من الالواح الشمسية.

وقال عماد حسن مستشار وزير السياحة، أنه تم تخصيص 20 مليون جنيه للمرحلة الأولى لتحويل 10 فنادق سياحية للعمل بإنظمة الطاقة الشمسية وتوفير الطاقة بإستخدام السخانات الشمسية واللمبات الموفرة.

وأوضح عماد حسن خلال ورشة عمل تمويل مشروعات الطاقة المتجددة للفنادق السياحية التى نظمتها جمعية المهندسين المصرية بالتعاون مع جمعية تنمية الطاقة الشمسية "سيدا" أمس أن الوزارة تفاضل حاليا لاختيار 10 فنادق من بين 20 فندقا تقدموا للمرحلة الأولى.

وأضاف أنه يجرى حاليا التعاون مع جمعية تنمية الطاقة الشمسية "سيدا" لوضع الاشترطات والمواصفات الخاصة اللازمة لتحويل الفنادق للعمل بالطاقة الشمسية والسخانات الشمسية تمهيدًا لبدء المرحلة الأولى، لافتا أنه سيتم تعميم المبادرة على جميع الفنادق السياحية من خلال عمل صندوق سيادى برأسمال يقدر بنحو 500 مليون جنيه.

وأوضح أن شروط التعاقد بين الفنادق والشركات التى سيتم تأهيلها تتمثل فى عقد صيانة وزيارات ميدانية خلال العام وضمان تصنيع من المورد إلى الفندق وتركيب عداد كهرباء للتأكد من عمل كافة الاجهزة بكفاءة عالية.

يذكر أن وزارة السياحة كانت قد وقعت بروتوكل تعاون بين البنك الأهلى وجمعية تنمية الطاقة الشمسية "سيدا" فى بداية الأعلان عن مبادرة تحويل 100 الف غرفة سياحية للعمل بالطاقة الشمسية فى 2011.

وقال الدكتور صلاح السبكى رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة إنه صدر قرار من رئيس مجلس الوزراء بالموافقة على تحويل ترشيد الطاقة من خلال تحويل الفنادق السياحية بالعمل بانظمة الطاقة الشمسية واللمبات الموفرة.

وطالب السبكى الشركات التى تعمل فى مجال السخانات الشمسية بالألتزام بمعاير الجودة وحقوق حماية المستهلك من خلال تقديم خدمات الصيانة وما بعد التركيب.

من جانبه قال اللواء عاطق يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، إن القانون الجديد ينص على الزام التجار بالفاتورة حتى ولم يتم طلبها من قبل المشترى دون تحميله أى أعباء ضريبة وذلك حماية للمستهلك المصرى.

وأكد "يعقوب" على أهمية البدء فى تطبيق منظومة توليد الطاقة الكهربائية من خلال الخلايا الشمسية للإنتاج المنزلي ،مشيرا ً أنه تم التفاوض مع الصندوق الأجتماعى لتوفير قرض لعمل خلال شمسية فوق اسطح المنازل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق