احذرى أعراض سرطان عنق «الرحم»

الثلاثاء، 23 فبراير 2016 02:20 م
احذرى أعراض سرطان عنق «الرحم»
صوره تعبيريه
أية أشرف

غالبا ما يهاجم سرطان عنق الرحم المرأة بين عمر الـ 35 و55 سنة، حيث يظهر عند الحدود الفاصلة بين المهبل والرحم ويفتك بقسم من الجهاز التناسلي وذلك نتيجة لاجتياح بعض الفيروسات للرحم خلال العلاقة الحميمة.. وتأتى اعراض هذا المرض على النحو الأتى:

لا تشعر المرأة بأعراض مترافقة لهذا المرض إلا في حال تفاقمه ما يؤدي الى ظهور الكثير منها ومن أهمها:

- تغييرات في دورة الحيض.. إفرازات زائدة تخرج من الرحم.. الشعور بآلام عند ممارسة العلالقة الحميمة.

-الإصابة بفقر دم.. الآم في الحوض والساق والظهر.. مشاكل في التبول.. خسارة الوزن.

وتجدر الإشارة إلى أنّ إصابة المرأة بنزيف خلال سنّ اليأس مؤشر على إصابتها بسرطان عنق الرحم.

التشخيص المبكر

ينصح الأطباء المرأة بإجراء فحص دوريّ للزجاجة pap smear بمعدل مرة واحدة كل سنة. أمّا عن طريقة تنفيذ الفحص فتتمّ بواسطة فرشاة صغيرة حيث يعمد الطبيب إلى التقاط بعض خلايا ظاهر عنق الرحم، وترسل العينة بعد ذلك إلى مختبر التحاليل الذي يبحث بواسطة المجهر عن أيّ تعديلات محتملة قد تدلّ على وجود أعطاب سابقة للسرطان أو آثار له.

وفي حال جاءت النتائج غير طبيعية يجب إكمال التشخيص بواسطة فحص زجاجة آخر (يتمّ بعد أشهر لاحقة) أو بواسطة إختبار الـ HPV الذي يؤكد عدوى فيروس الورم الحليمي. بعدها تحدّد طريقة العلاج تبعًا لحالة سرطان عنق الرحم والمرحلة التي وصل إليها. ففي المراحل الأولى من المرض يكون العلاج بخضوع المرأة لإستئصال الخلايا المصابة والمتضررة في عنق الرحم بواسطة منظار خاص. ومن ثمّ تخضع المرأة لفحص الزجاجة كل ثلاثة أشهر إلى أن يتمّ الشفاء من هذا المرض.

وفي حالات المرض المتفاقمة والمتقدمة تتمّ عملية جراحية لإستئصال الرحم وقد يستلزم ذلك خضوع المرأة للعلاج بالأشعة radiotherapy أو الخضوع للعلاج الكيميائي chemotherapy. وبهذه العلاجات يتم التخلص من الخلايا المتضرر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق