غداً.. «الملا» يتفقد مجمع الشركات البترولية بمسطرد

الجمعة، 12 فبراير 2016 05:26 م
غداً.. «الملا» يتفقد مجمع الشركات البترولية بمسطرد
المهندس طارق الملا
سمر القديرى ـ محمود فكرى

يتفقد المهندس طارق الملا، وزير البترول، غداً السبت، مشروع تطوير مجمع الشركات البترولية بمسطرد السبت القادم 13 فبراير.

ويأتى هذا المشروع لمواكبة تطور وتوسع الإقتصاد المصري وإزدياد الطلب على المنتجات البترولية المكررة وخاصة السولار وانخفاض الطلب على المازوت بسبب استبداله بالغاز الطبيعي، ونظراً لأن التقنيات المستخدمة حالياً في معظم معامل التكرير في مصر تنتج كميات كبيرة من المازوت.

حيث قامت الهيئة العامة للبترول بالاشتراك مع مجموعة من البنوك والمؤسسات الحكومية المصرية والمستثمرين المصريين والعرب ومؤسسات أجنبية للتنمية بإنشاء الشركة المصرية للتكرير والتى ستقوم بإنشاء مشروع يؤدي إلى تطوير مجمع الشركات البترولية بمسطرد وفقاً لأحدث التقنيات العالمية.

يذكر أن نسبة ملكية المؤسسات الحكومية الفعلية في رأس مال الشركة تصل إلى حوالي 50% ، وان مشروع المصرية للتكرير سيوفر أكثر من 4ر1 مليون طن سنويًا من منتجات وقود النقل عالية الجودة والقيمة، منها أكثر من 2ر3 مليون طن من وقود السولار المطابق للمواصفات الأوروبية، وهو الوقود الأنقى من نوعه في العالم. والذي ستستخدمه الهيئة بديلاً عن الاستيراد، حيث سيقوم المشروع ببيع كامل إنتاجه من الوقود المسال إلى الهيئة المصرية العامة للبترول بموجب اتفاقية شراء بين الهيئة و الشركة المصرية للتكرير لمدة 25 سنة بالأسعار العالمية.

وان المشروع سيسهم فى توفير أكثر من 300 مليون دولار أمريكي سنويا لخزانة الدولة بشكل مباشر، وفقاً لتقديرات الهيئة المصرية العامة للبترول، ويرجع ذلك إلى توفير مصروفات النقل وتكاليف التأمين وخسائر الشحن فضلاً عن تحقيق إيرادات إضافية من رسوم التخزين والتكرير.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق