«لاريجاني»: وفد إيران تبنى تقريب وجهات النظر بين بالعراق وتركيا

الثلاثاء، 26 يناير 2016 07:25 ص
«لاريجاني»: وفد إيران تبنى تقريب وجهات النظر بين بالعراق وتركيا
رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني

كشف رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني عن أنه تبنى خلال مؤتمر البرلمانات الإسلامية في بغداد الذي اختتم أعماله في بغداد أول الأحد الماضي، دورًا للوساطة وتقريب وجهات النظر بين العراق وتركيا بشأن الخلافات بين البلدين حول توغل القوات التركية في الموصل مركز محافظة نينوي.

وقال لاريجاني - في مؤتمر صحفي في بغداد أمس الاثنين - إن إيران عملت خلال المؤتمر الإسلامي على تقريب وجهات النظر بين بغداد وأنقرة وتوحيد الموقف ضد الإرهاب.

وأضاف أنه تم خلال لقاء الوفد البرلماني الإيراني مع المسؤولين العراقيين مناقشة العلاقات السياسية ودعم العراق في مكافحة الإرهاب، لافتًا إلى أن لطهران علاقات مع كافة الطوائف العراقية.

وأشار إلى أن الوفد الإيراني بحث مع الوفود المشاركة في مؤتمر البرلمانات الإسلامية تعزيز العلاقات، وقال "لمسنا أن هناك إرادة جادة لدى الدول الإسلامية للقضاء على الإرهاب دون تردد".

وكان الرئيس العراقي فؤاد معصوم شدد - خلال لقائه رئيس مجلس النواب التركي إسماعيل كهرمان أمس - ضرورة اعتماد مبدأ الحوار المتواصل لحل أي مسألة عالقة بين البلدين الجارين، وقال: "إن العراق حريص على بناء علاقات إيجابية مع الجارة تركيا".

من جانبه، أكد كهرمان حرص تركيا على تقوية العلاقات الثنائية مع العراق وبذل الجهود من اجل تقريب وجهات النظر وحل جميع المسائل العالقة، وجدد موقف تركيا الجاد على دعم العراق والوقوف معه بوجه الإرهاب.

يذكر أن الحكومة العراقية طالبت تركيا باحترام علاقات حسن الجوار وسحب قوات لها دخلت معسكر تدريب بعشيقة بالموصل شمال غربي العراق، يوم الخميس 3 ديسمبر، دون طلب أو إذن من السلطات الاتحادية في بغداد، ودعت إلى سحبها فورًا وهو ما تم جزئيًا، ولكن استقرت القوات بمعسكرات في دهوك شمال غربي العراق، وقدمت حكومة بغداد شكوى لمجلس الأمن وعقد اجتماع لجامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية أدان توغل القوات التركية وأكد دعمه للعراق في مساعيه الداعية لانسحابها بشكل كامل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق