مفكر موريتاني يشيد بمستوى التعاون المصري

الجمعة، 22 يناير 2016 12:45 ص
مفكر موريتاني يشيد بمستوى التعاون المصري

أشاد المفكر الموريتاني الولي ولد سيدي هيبة، بمستوى التعاون القائم بين موريتانيا ومصر.

وقال هيبة وهو كاتب وأستاذ جامعي، في تصريحات صحفية، على هامش نقاش عن العلاقات المصرية الموريتانية، اليوم الخميس، في مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية في نواكشوط، إن العلاقات بين البلدين تشهد تطورا ملحوظا على كل الأصعدة.

وتوقع أن تشهد هذه السنة نقلة نوعية في علاقات البلدين مؤكدا أن ما تم إنجازه خلال السنة الماضية مؤشر إيجابي على تطور العلاقات.

وأضاف هيبة أن بعد نظر القائدين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس محمد ولد عبد العزيز سيحقق للشعبين تعاونا وثيقا في مختلف المجالات، معتبرا أن مشاركة الرئيس الموريتاني للمصريين والعرب حفل تدشين مشروع قناة السويس الجديدة دليل ساطع على رغبة موريتانية في تعزيز العلاقات والانتقال بها إلى العمل الميداني، مؤكدا أن مشروع التعاون الزراعي سيعزز التعاون الاقتصادي بين البلدين ويساعد الموريتانيين في تحقيق طموحهم في الاكتفاء الغذائي.

وفي المجال الثقافي أكد المفكر الموريتاني أن العلاقات الثقافية الموريتانية - المصرية تشهد تطورا غير مسبوق، مشيدا بالدور الذي يقوم به الدكتور أشرف العزازي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية في سبيل تعزيز العلاقات الثقافية، موضحا أن المركز يقدم خدماته لجميع الموريتانيين وفي مختلف المحافظات بعد أن ظل طيلة الخمسين عاما يعمل فقط في نواكشوط.

كما أعرب عن تقدير النخبة الموريتانية للجانب المصري على ما يقدمه المصريون من دعم ثقافي وما يوفرونه من مراجع في مختلف التخصصات لرواد المركز المصري في نواكشوط.

وعلى صعيد متصل وفي مجال التعاون التعليمي قال المفكر الموريتاني إن النخب الموريتانية تنتظر فتح فرع لجامعة القاهرة في نواكشوط، مؤكدا أنه مشروع سيسمح للموريتانيين المتعطشين للثقافة المصرية والإبداع المصري من الاستفادة من التقدم الحاصل في العملية التعليمية في مصر.

كما أشاد بالدور المصري الرائد في مجال مكافحة الإرهاب مؤكدا انبهاره بالخبرة المصرية العالمية في مجال محاربة الظاهرة، مؤكدا أن هذه التجربة المصرية الرائدة يمكن للعرب والأفارقة الاستفادة منها للحفاظ على أمنهم واستقرارهم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة