وزير الكهرباء السوداني:السد العالى أكبر من «النهضة» مرتين ونصف

الخميس، 21 يناير 2016 11:14 م
وزير الكهرباء السوداني:السد العالى أكبر من «النهضة» مرتين ونصف
معتز موسى
إبراهيم مطر

قال وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني، معتز موسى، إن التخوفات من سد النهضة الإثيوبي قاسم مشترك لكل الدول، معبرًا في الوقت نفسه عن ارتياحه للتعاون المشترك بين مصر والسودان وإثيوبيا في كل ما يتعلق بالمياه والسد.

وأضاف «موسى» حسب ما ذكرته صحيفة «سودان تريبيون» أن «التعاون بين مصر وإثيوبيا والخرطوم أمر حتمي، واللقاءات المتواصلة بين الدول الثلاث رسخّت لأسس قوية ومتينة ستساعد في حل المشكلات التي تواجه البلدان الثلاث في قضية الاستفادة من مياه النيل».

وقال إن مصر 90% من أرضها صحراء وتعتمد على النيل، والسودان قدره أن يكون كذلك في الوسط له حقوق في النيل وله تطلعات وطموح في المستقبل وله اتفاقيات تقيده وتلزمه وله جوار مشترك، فالسودان في موقع القلب بطبيعة الحال وهذه يحتم عليه مسؤولية كبيرة.

وأشار إلى أن ما يتعلق بالتخوفات حول سد النهضة الإثيوبي هو قاسم مشترك لكل الدول ولكن ما ظللنا نقوله دوما أن تعتني بالعمل وتهتم به هو شيء وأن تكون قلقا متوترا هو أمر آخر، فأيا كان التحدي هو سد طبيعي جدا مثله مثل عشرات السدود في العالم بل حتى في الحوض نفسه، وسد النهضة ليس هو السد الأكبر، فالسد العالي جنوب مصر أكبر من سد النهضة مرتين ونصف المرة تقريبا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق