وزارة الصحة: نتابع سير العمل بالخطة القومية للحد من مقاومة مضادات الميكروبات

الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021 07:51 م
وزارة الصحة: نتابع سير العمل بالخطة القومية للحد من مقاومة مضادات الميكروبات
محمد ممدوح

الصحة: اللجنة العليا لمقاومة مضادات الميكروبات تعقد اجتماعاً لمتابعة منظومة الترصد الإلكتروني لمكافحة الأمراض بالمستشفيات

الصحة: استمرار تقديم التدريبات للصيادلة الإكلينيكيين على برامج ترشيد وحوكمة المضادات الحيوية.
 
 
عقدت اليوم الثلاثاء، اللجنة العليا لمقاومة مضادات الميكروبات التابعة لوزارة الصحة والسكان اجتماعا لمتابعة سير العمل بالخطة القومية للحد من مقاومة مضادات الميكروبات والاستخدام الرشيد للأدوية والمضادات الحيوية، بما يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة٢٠٣٠.
 
 
وأعلن الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن اللجنة ناقشت خلال الاجتماع الخطة التنفيذية لمنظومة الترصد الإلكتروني لمكافحة الأمراض المعدية بالمستشفيات، كما ناقشت الوضع الحالي في مصر للميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية مقارنة بالوضع العالمي.
 
 
وأشار "عبد الغفار" إلي التنسيق المستمر بين كافة قطاعات الوزارة لتوفير المستلزمات المطلوبة بالمستشفيات لتعزيز منظومة ترصد العدوى الخاصة بالميكروبات المضادة للمضادات الحيوية وترشيد استهلاكها، من خلال تجهيز معامل الميكروبيولوجي وتطوير نظام الرقمنة، فضلا عن إعداد التقارير الخاصة ببرامج علاج العدوى البكتيرية للمرضى بما يساهم في الحد من تأثير مقاومة مضادات الميكروبات.
 
 
وأكد "عبد الغفار" استمرار اللجنة على تقديم التدريبات للصيادلة الإكلينيكيين على برامج ترشيد وحوكمة المضادات الحيوية للعمل بالمستشفيات، وذلك بالتعاون بين إدارة مكافحة العدوى، وهيئة الدواء، ومنظمة الصحة العالمية، مشيراً إلى التعاون المستمر والمشترك لترشيد استهلاك المضادات الحيوية.
 
 
وأضاف إلى أن اللجنة أكدت المرور الدوري على المستشفيات للتأكد من من تطبيق الترصد الإلكتروني لمكافحة الأمراض المعدية بالمستشفيات، مؤكداً زيادة حملات التوعية المجتمعية للمواطنين بمخاطر الإفراط في استخدام المضادات الحيوية، مما يؤدي إلى ضعف قدرتها في علاج الأمراض.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة