ندوة لمركز إعلام المحلة الكبري للتوعية بفيروس «سي»

الخميس، 21 يناير 2016 03:18 م
ندوة لمركز إعلام المحلة الكبري للتوعية بفيروس «سي»
إسراء عامر ـ هبة راشد

عقد مركز إعلام المحلة الكبرى، اليوم، بالتعاون مع إدارة ثان المحلة الكبرى الصحية ندوة بالوحدة المحلية لقرية صفط تراب تحت عنوان «فيروس سى .. الإصابة والوقاية والعلاج ».

حاضر فى هذه الندوة عصمت صلاح من التثقيف المركزى بالإدارة الصحية وعلاء نورالدين مراقب أول الصحة بالإدارة ومرفت عبدالمحسن مديرة العلاقات العامة بالإدارة الصحية.

وأطلق المحاضرين على هذا المرض فى بداية الندوة «المرض القاتل الصامت»،ط حيث لاتظر أى أعراض على المريض بعد أصابته بالفيروس مباشرة وإنما تظهر بعد بعد أن يتمكن المرض من المصاب .

وأوضح المحاضرين أن نسبة الإصابة بالفيروس فى مصر بالمقارنة بالنسبة العالمية كبيرة جدا حيث تقدر نسبة الإصابة العالمية بنسبة لاتتجاوز الـ3% بينما تقدر فى مصر بأكثر من 25% من إجمالي المواطنين مع زيادة فى أعداد المصابين كل عام من 200 ألف إلى 300 ألف وذلك نتيجة لعدم الوعى الصحى لدى المواطنين .

وأكد المحاضرين على طرق الوقاية من مرض فيروس سى وأن الإصابة بهذه المرض من المحتمل حدوثها فى اى وقت خاصة انه من الامراض المعدية التى تنتقل عن طريق استخدام الأدوات الشخصية للمريض وعن طريق نقل الدم ، وشدد الحضور على توخى الحظر أثناء التعامل مع المريض المصاب بالفيروس وعدم استخدام أدواته الشخصية.

وعن أهم الإعراض التى تظهر على المصاب بين الحضور أن أهم الأعراض التى تظهر يعاني المريض المصاب بفيروس سي من فقدان الشهية ونقص في الوزن دون سببٍ يذكر الشعور بآلام في المنطقة السفلية من البطن من العلامات الهامة التي تدل على بداية الإصابة بهذا المرض ملاحظة تغير لون الجلد والعيون للإصفرار إصابة الجسم بالإرهاق والتعب بشكل عام ويرافق الإصابة ارتفاع في درجة حرارة الجسم و الرغبة الزائدة في إطالة فترات النوم عن معدل النوم الطبيغي وملاحظة تغير لون براز المريض إلى اللون الرمادي والقيء والغثيان والإصابة بالإسهال والاستسقاء وهو ما يعرف بتراكم للسوائل في منطقة البطن من أعراض المرض التي تظهر على الرجل زيادة في حجم الثدي بالنسبة إلى حجمه الطبيعي.

أدار الندوة محمد الشناوى الإعلامي بمركز إعلام المحلة الكبرى، وتحت إشراف أسامة الحويحى مدير المركز، و سمير مهنا مدير عام إعلام وسط الدلتا والإشراف العام فاطمة الدمرداش رئيس الإدارة المركزية لإعلام وسط وشرق الدلتا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة