«أونلاين بيزنس» تتحدى كورونا.. الرقابة الصارمة تمنع وهمية الأوكازيون الصيفي

السبت، 07 أغسطس 2021 03:44 م
«أونلاين بيزنس» تتحدى كورونا.. الرقابة الصارمة تمنع وهمية الأوكازيون الصيفي
هبة جعفر

شهد السوق المصرية منذ أيام بدأ الأوكازيون الصيفي الأخير والذي يأمل التجار أن يكن بارقة أمل فى تحقيق طفرة فى حجم المبيعات الذي اتسم بالركود خلال المناسبات الهامة كعيد الاضحى المبارك الذي يعتبر موسم هادئة لما صاحبه من امتحانات الثانوية العامة وشراء لحوم الأضاحي ويعتبر هذا الموسم أكثر انفراجه عن موسم 2020 والذي شهد غلق تام للمحلات مع انتشار فيروس كورونا المستجد والذي مازالت تباعته تلقى بظلالها على الموسم الحالي، ولكن البعض يتساءل هل فترات الاوكازيون والتخفيضات حقيقة أو مجرد عروض وهمية؟.. وهذا ما نستعرضها في السطور التالية.
 
فى البداية يقول محمد الداعور، عضو غرفة صناعة الملابس الجاهزة، أن موسم الشراء فى الأيام الحالية هادئ بشكل كبير ولا يوجد⁦اقبال على الشراء بالطريقة المنتظرة وذلك لعده ظروف من بينها الظروف الاقتصادية للمواطنين التي أنهكت بعد امتحانات الثانويه العامة والرغبة فى قضاء المصايف وبالتالي الشراء فى اخر اهتمامات المواطنين كما أن الشراء يكن فى الآونة الأخيرة مقتصر على الاحتياجات الأساسية وأيضا بطريقة محدودة، فضلا عن ارتفاع درجة حرارة الجو التي أثرت بشكل كبير على النزول والشراء.
 
وأضاف الداعور، فى تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" أن نسبة التخفيضات تختلف ما بين المحلات وفقا بهامش الربح الذي يحدده كل محل وأيضا طبقا لنوعية المنتجات بالملابس تكن الأكثر تخفيف نظرا لاختلاف الموديلات من عام لآخر وأيضا لتسير حالة الركود⁦التى تشهدها محلات الملابس والأحذية، ولكن تترواح التخفيضات مابين 5%الي70%..
 
وعن وهمية بعض التخفيضات فى المحلات، أوضح عن صعوبة ذلك نظرا لأن العملية الرقابية على المحلات المشاركة تكن صارمة جدا وكل المحلات ملزمة باعلانالسع. قبل وبعد الاوكازيون وفي حال عدم الالتزام بذلك فأن وزارة التموين و التجارة الداخلية تتخذ إجراءات صارمة ضد المحلات صاحبة العروض الوهمية مما يصعب من عمليات الترويج الوهمي مشيرا إلي أن التجارة الإلكترونية أثرت بشكل كبير على حركة المبيعات بالمحلات العادية، خاصة مع انتشار فيروس الكور نا التى حولت الدنيا الي اونلاين بيزنس فالطلب أصبح أكثر سهولة من خلال الإنترنت ومن المنزل.
 
وأضاف داعور، أن حركة استيراد الملابس اصبحت فى أضيق الحدود نظرا لوجود توجه عام من الدولة لتقليص حجم الواردات واستبدالها بالمنتجات المحلية مما قلص من المنتجات المستوردة فى السوق المحلية نظرا للتضيقات التى تمارس ضد استيراد الملابس الجاهزة من الخارج  من خلال الإجراءات الشديدة وتتنشيط حركة الصناعة المحلية.
 
ووجه الداعور نصائح للمواطنين باستغلال فترة الاوكازيون خاصة أن العروض حقيقية خاصة أن والنزول للسوق بنفسه خاصة أن المنتجات المباعة على الانترنت غير مضمونة قائلا:" لابد للمواطن أن ينزل يشتري بنفسه ويطلع على الخامات والأسعار والتي تختلف بشكل كبير عن الاونلاين كما أن الخامات تختلف من المحلات والمياه على الانترنت.
 
ويشارك فى الأوكازيون الصيفي ما يزيد عن 670 محل تجاري على مستوي الجمهورية وتعمل وزارة التموين على مراقبة عروضهم واسعارها وما يتم عرضه من حيث الجودة والخامات.
 
وقد أسفرت  الحملات الرقابية عن تحرير 32 محضرا تنوعت بين محضر عدم الإعلان عن الأسعار و9 محاضر لعروض وهمية و22 بدون تصريح، وأنه يمكن الابلاغ عن أي مخالفات من خلال الخط الساخن لجهاز حماية المستهلك 19588.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق