قبل اقتراب عيد الأضحى.. اعرف أسعار الماشية بالأسواق وكيفية شراءها

السبت، 10 يوليو 2021 02:00 م
قبل اقتراب عيد الأضحى.. اعرف أسعار الماشية بالأسواق وكيفية شراءها

يهل عيد الأضحى المبارك على المواطنين خلال الأيام المقبلة ويبدأ الجميع في شراء الأضاحي من الأسواق والتى سجلت هذا العام انخفاضا عن الأعوام السابقة  من 60 جنيها للكيلو القائم للأبقار إلى 57 جنيها، والجاموسى يبدأ من 45 جنيها للكيلو القائم، أما الأغنام أعلى سعر بـ60 للكيلو القائم.
 
وفى سوق الماشية وصل سعر الكيلو القائم فى العجل البقر يبدأ من 55 جنيها حتى 60 جنيها حسب الميزان، والنتاية العزبة بـ50 جنيها، أما العجل الجاموس يبدأ من 48 جنيها للكيلو القائم حتى 50 جنيها، و"العزبة" من 45 جنيها لـ46 جنيها للكيلو قائم على الميزان، أما الأغنام يبدأ سعر الكيلو من 55 جنيها حتى 60 جنيها للكيلو للخروف.
 
وفي الأغلب يحرص البائعون على التعامل والبيع بالكيلو فيما يلجأ البعض للشراء بالقطعة حسب التقدير مع التاجر، كما يوجد ميزان على بوابة السوق يمكن وزن الأضحية قبل الشراء، وكلما اقترب عيد الأضحى يرتفع السعر نسبيا، وتعد الماعز الإناث سعرها أرخص ويتم بيعها بالرأس حسب حالتها، ويفضل البيع بالكيلو لجميع الأنواع، ويوجد أسواقا كثير لبيع الماشية منها سوق شبرا وسوق الإمام الليثى وسوق كرداسة وغيرها.
 
أكد الدكتور أشرف إسماعيل مدير مديرية الطب البيطري في الجيزة، أنه لا يوجد تسعيرة على اللحوم بالسوق والعرض والطلب هو من يتحكم في السعر، مشيرا إلى أن دور المديرية، الرقابة على جودة اللحوم المعروضة بالمنافذ والمحال ومصادرة الفاسد منها أو الغير مطابق والمذبوح خارج المجازر الحكومية.
 
وأضاف أن هناك لجانا بيطرية بجميع أسواق الماشية للرقابة على تحصين الماشية وتحصين الغير محصن بشكل يومى، مشيرا إلى أن سوق أوسيم لتجارة الماشية به وحدة بيطرية خاصة به تفحص الماشية المعروضة به، ويتم تحصينها ضد الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق