قلق دولى من الجفاف فى جنوب أفريقيا

الإثنين، 18 يناير 2016 06:31 م
قلق دولى من الجفاف فى جنوب أفريقيا
صورة ارشيفية
مروة السيد

عرب برنامج الأغذية العالمي، التابع للأمم المتحدة، عن قلقه إزاء نتائج التغيرات المناخية على دول جنوب أفريقيا ونوبات الجفاف الطويلة، والتى تعرض أكثر من 14 مليون شخص إلى خطر الجوع بسبب ضعف المحصول في العام الماضي.

وقالت المنظمة الدولية في تقرير صادر اليوم الاثنين في جنيف، إن ظاهرة النينيو المناخية أدت إلى أسوأ جفاف في جميع أنحاء المنطقة والتوقعات بشأن الأمن الغذائي تنذر بالخطر؛ خاصة وأن أعدادا من السكان هناك والذين سيكونون دون ما يكفي من الغذاء قد ترتفع بشكل ملحوظ في الشهور المقبلة.

وذكرت المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي أرتارين كوزان أن زامبيا التي تعد أكبر صناديق الخبز في المنطقة - تعرضت للموسم الثاني من عدم انتظام الأمطار، وما يحدث هناك يبعث على القلق الشديد ليس فقط لزامبيا ولكن لكل دول المنطقة.

وأشارت إلى أن الأكثر تضررا في المنطقة هي مالاوي، حيث 2.8 مليون شخص يواجهون الجوع، ومدغشقر 1.9 مليون شخص، وزيمبابوى مليون ونصف المليون شخص، إضافة إلى وجود 650 ألف شخص في ليسوتو ليس لديهم ما يكفى من الغذاء، كما يسبب نقص المياه قلقا في أنجولا وموزمبيق وسوازيلاند.

ولفتت المنظمة الدولية إلى أنها تبحث في زيادة برامج المساعدة على أساس نقدي للطعام في البلدان الأكثر تضررا، ولكنها تواجه تحديات التمويل الحرجة، كما أشارت إلى أنها تعمل مع المنظمات الإقليمية والشركاء الآخرين على خطط الطوارئ والاستجابة لتأمين إمدادات الغذاء وحماية سبل المعيشة للسكان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة