650 ألف راكب يوميا بمونوريل العاصمة الإدارية و6 أكتوبر .. ووزير النقل يشدد على توجيهات الرئيس بالتوسع في وسائل النقل المكهرب

الجمعة، 18 ديسمبر 2020 10:36 م
650 ألف راكب يوميا بمونوريل العاصمة الإدارية و6 أكتوبر .. ووزير النقل يشدد على توجيهات الرئيس بالتوسع في وسائل النقل المكهرب
سامي بلتاجي

أكد كامل الوزير، وزير النقل، أن «المونوريل» سيدخل مصر لأول مرة، مشروع المونوريل بقطاعيه، مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة 6 أكتوبر، يبلغ طوله 98.5 كم، بعدد 34 محطة، ويتم تنفيذه من خلال تحالف يضم شركات «بومبارديه – أوراسكوم – المقاولون العرب»؛ حيث سيحدث نقلة وتحولا كبيرا في وسائل المواصلات؛ مشيرا إلى أن تلك النوعية من المواصلات، تتسم بالسريعة والعصرية وكونها آمنة وصديقة للبيئة، وتوفر استهلاك الوقود، وتخفض معدلات التلوث البيئي، كما تخفف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية، وتجذب الركاب لاستخدامها بدلا من استخدام السيارات الخاصة. 
 
جاء ذلك تفقد الوزير أعمال تنفيذ خوازيق وأعمدة المسار والمحطات والورشة الخاصة بقطاع مونوريل 6 أكتوبر، الذي يبلغ طوله 42 كم، وعدد محطاته 12 محطة، يمتد من محطة المنطقة الصناعية بالسادس من أكتوبر وحتى محطة وادي النيل بالمهندسين.
 
يأتي ذلك، في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتوسع في إنشاء وسائل النقل بالجر الكهربائي، بما يساهم في تعظيم منظومة النقل الجماعي في مصر وتسهيل حركة تنقل المواطنين وتقديم خدمات نقل متميزة.
 
الفريق كامل الوزير، وفي كلمته، خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي المرحلة الرابعة، من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، في 16 أغسطس 2020، ذكر أن مشروع المونوريل بقطاعيه، مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة 6 أكتوبر، عند إتمامه، ينقل 650 ألف راكب يوميا، بواقع 45 ألف راكب في الساعة؛ حيث يبدأ مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، من ستاد القاهرة وحتى مدينة العدالة شرق العاصمة الإدارية، ويبدأ مونوريل 6 أكتوبر، من وادي النيل غرب النيل وحتى مدينة أكتوبر الجديدة.
 
اللواء إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وفي كلمته، التي تناول فيها تطوير منطقة شرق القاهرة، ومن بينها: «محور الدائري - جوزيف تيتو - طريق النصر»، خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، عدد من المشروعات القومية، بشرق القاهرة في 29 يونيو 2020، أشار إلى التنسيق مع وزير النقل، بعد طلب الأخير، تحديد مسار لمونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، في نقطة تقاطع كوبري شارع يوسف عباس مع طريق النصر، حيث تم ازدواج الكوبري، وتحديد مسار المونوريل بين اتجاهي الكوبري، المشار إليه، طبقا للتصميمات التي تلقتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة من وزارة النقل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق