«الصحة» تتحدى.. اللقاح الصيني لفيروس كورونا «آمن وفعال» وقمنا بتجربته على 3000 متطوع

الأحد، 13 ديسمبر 2020 02:20 م
«الصحة» تتحدى.. اللقاح الصيني لفيروس كورونا «آمن وفعال» وقمنا بتجربته على 3000 متطوع
لقاح كورونا الجديد

«لقاح سينوفارم آمن تماما، وكل ما يثار عنه شائعات وأكاذيب لا أساس لها من الصحة»، هذا ما أكدت عليه وزارة الصحة في تعليقها على اللقاح الصيني الجديد الذي بدأت تستخدمه في علاج مصابي فيروس كورونا، حيث أشارت الوزارة إلى أنها لا يمكن أن تستخدم أي عقار إلا بعد التأكد من فاعليته ومأمونيته على البشر.

وأشارت الوزارة إلى أن لقاح كورونا الجديد الذي تسلمته مصر آمن وهو نفس اللقاح الذي حصل عليه أكثر من 3000 متطوع على مدار الشهرين الماضيين ولم يحدث لهم أي مضاعفات صحية ويتم متابعتهم حتى الآن.

وأضافت: اللقاح الذى استلمناه 86% ممن حصل عليه وتعرض لكورونا لم يصيبوا به، و100% من الـ14% أصيبوا بكورونا بسيطة ليست متوسطة أو حادة، و99% ممن حصل على اللقاح جسمه أنتج أجسام مضادة".
 
وأوضحت أن اللقاح الصيني جرى تخزينه في فاكسيرا، ويتم حاليا وضع الآلية الخاصة بتوزيعه، حيث يتم إجازة اللقاحات عقب الانتهاء من مختلف الأبحاث، لافتة إلى أن لقاح سينوفارم جرى تجريبه في أكثر من 6 دول بينهم مصر على 45 ألف متطوع، وعقب التحقق من فعاليته وأمانه، ومن ثم يحصل على موافقة الطوارئ وفقا لما أجازته منظمة الصحة العالمية".
 
وأكدت الوزارة أن اللجنة المختصة وضعت الأولويات لمصر بالنسبة للقاحات وتم تقديم الملف لهيئة الدواء المصرية والتى تصدر موافقة الطوارئ، وحصل على موافقة نهائية فى الإمارات.
 
ونوهت إلي أن الـ45 ألف شخص الذين خضعوا للتجارب لم يثبت أى مضاعفات غير متوقعة لأى حالة"، لافتة إلى أن لقاح سينوفارم الخاص بكورونا مثله مثل أى لقاح يؤدى لارتفاع درجة الحرارة لمدة يومين بمعدل نصف درجة، ولم يحدث بسببه أى مضاعفات حتى الآن.
 
أما بالنسبة لتصنيع سينوفاك، فإنه تم الانتهاء من الاتفاقية والحصول على الموافقات التشريعية ومراجعة خط الإنتاج، وطلب خبراء من منظمة الصحة العالمية، وبالفعل وصلوا وانتهوا إلى تقرير بقدرة الخط على الإنتاج ونحن حاليا فى مرحلة التفاوض مع الشركة الصينية لبدء التصنيع"، كما يجري العمل مع استرازينيكا وتم الاتفاق على عدة خطوات، بجانب التقدم لحجز 20 مليون جرعة من اتحاد الجافي.
 
وعن كيفية تبريد اللقاح الصيني الجديد ، أشارت إلي وجود سلسلة تبريد كافية لهذا اللقاح تستوعب أكثر من 110 مليون جرعة بدرجة الحرارة المطلوبة من الشركة من 2 لـ 8 درجة، وسيتم إتاحة التسجيل وآلياته عبر الموقع الإلكترونى هذا الأسبوع، كما أن هناك دفعات أخرى من اللقاح الصينى ستصل تباعا حتى نهاية الشهر، ويتم التفاوض مع تحالف الجافى وأكثر من شركة دولية للحصول على اللقاحات".
 
الفئات التي ستحصل على اللقاح 
 
أول الجرعات ستكون للأطقم الطبية بمستشفيات العزل والصدر والحميات، ومن بعدها أصحاب الأمراض المزمنة، ويتم ذلك حسب تعليمات الصحة العالمية، فئة الأكثر عرضة والأكثر تضررا حال الإصابة بكورونا، الأكثر عرضة مستشفيات العزل والمعامل المركزية والحجر الصحى وغيرها، وفئة الأكثر تضررا أصحاب الأمراض المزمنة، مسجل مرضى فشل كلوى والأورام والسكر والقلب والسمنة من لديهم هذه الأمراض حال إصابتهم بكورونا يصبحون أكثر عرضة للمضاعفات الشديدة".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة