«ماما نونا».. الصعيدية عاشقة الفن

السبت، 16 يناير 2016 11:17 ص
«ماما نونا».. الصعيدية عاشقة الفن
كريمة مختار
هالة طرمان

فنانة قديرة لها مشوار فني طويل ومميز، اشتهرت بدور «الأم»، فهي أشهر أم عرفها الفن المصري، وذلك لملامح وجهها التي توحي بالحنان، ونظرتها المليئة بالطيبة، ووجهها البشوش، ف من يمكنه أن ينسى «ماما نونا» في «يتربى في عزو»، أو «زينب» في الحفيد، أو «ماما كريمة» في برامج الأطفال «بابا شارو»، إنها الفنانة «كريمة مختار»، واسمها الحقيقي «عطيات محمد البدري».

ولدت في 16 يناير عام 1934م، بمدينة ساحل بمحافظة أسيوط، وحصلت على بكالوريوس فنون مسرحية، عشقت الفن من صغرها وكانت تحلم بأن تصبح فنانه كبيرة، ولكن أهلها كانوا يرفضون دخولها لهذا المجال، إلا أنها استطاعت وبعد محاولات كثيرة منها.

في مطلع الخمسينات، بعد تخرجها من المعهد، تم اختيارها في الإذاعة لتقديم برنامج الأطفال الشهير «بابا شارو»، ونالت شهرة كبيرة من خلاله بصوتها المميز الذي علم عند الأطفال فعشقوها، وأصبحت لهم «ماما كريمة»، ومن ثم أسند اليها العديد من المسلسلات الإذاعية، ولكنها لم تستطع دخول السينما أو التليفزيون، وذلك لمعارضة أهلها الشديدة لذلك، حيث إنها تنتمي لأسرة صعيدية، ولا يمكن لهم تقبل هذا، حتى تزوجت من المخرج الراحل «نور الدمرداش»، والذي كان بداية الحرية والانفتاح لها، فساعدها على اقتحام السينما والتليفزيون، وكان هذا عام 1964م، من خلال أول أفلامها «ثمن الحرية»، ومن هنا توالت عليها الأعمال سواء سينما أو تليفزيون أو مسرح.

ففي السينما قدمت «نحن لا نزرع الشوك، ومضى قطار العمر، الحفيد، أميرة حبي أنا، وبالوالدين إحسانًا، يارب ولد، الفرح، إسماعيلية رايح جاي، مهمة صعبة، ساعة ونص»، وغيرها.

أما في التليفزيون، قدمت «البخيل وأنا، نقطة نظام، أدهم وزينات و3 بنات، من الذي لا يحب فاطمة، يتربى في عزو، زهرة وأزواجها الخمسة، الحارة»، وغيرها.

وفي المسرح شاركت في عدة أعمال أهمها: «الدخان، ميرامار، العيال كبرت، بداية ونهاية، ملاعيب، صادوه».

وقد نالت العديد من الجوائز والتكريمات منهت «جائزة تكريم في ختام أعمال المهرجان القومي للمسرح عام 2010م، عن مجمل أعمالها الفنية، جائزة تكريم من وزارة الصحة ومنظمة اليونيسيف عام 2008م، لجهودها في الفيلم التعليمي الخاص بمرض أنفلونزا الطيور، وجائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسلسل «يتربى ف عزو»، من مهرجان القاهرة للإعلام العربي الثالث عشر عام 2007م، كما حصلت على درع التكريم من مهرجان أوسكار السينما المصرية عام 2008م.

أما عن حياتها الشخصية، فتزوجت بحياتها مرة واحدة فقط، وهي من المخرج الراحل «نور الدمرداش»، أنجبت منه أربعة أولاد هما الإعلامي «معتز الدمرداش»، المخرج «أحمد»، المهندس «شريف»، بنتًا واحدة وهي «هبة».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق